في تسجيل مسرب.. كيري يقترح انتخابات سورية بمشاركة الأسد – إرم نيوز‬‎

في تسجيل مسرب.. كيري يقترح انتخابات سورية بمشاركة الأسد

في تسجيل مسرب.. كيري يقترح انتخابات سورية بمشاركة الأسد

واشنطن- اقترح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في تسجيل صوتي مسرب، إجراء انتخابات سورية تشمل الرئيس بشار الأسد، في خطوة لحل الصراع القائم منذ أعوام.

جاء ذلك في تسجيل صوتي مسرب لاجتماع استمر 40 دقيقة في مقر البعثة الهولندية بالأمم المتحدة، في 22 أيلول/ سبتمبر الماضي، ضم عددًا من الناشطين والمدنيين السوريين وشخصيات أخرى.

وذكرت صحيفة ”نيويورك تايمز“ أمس الجمعة، أن كيري قال خلال الاجتماع إنه ”فقد الحجة داخل إدارة الرئيس باراك أوباما لدعم الجهود الدبلوماسية لإنهاء إراقة الدماء في سوريا بسبب التهديد باستخدام القوة العسكرية“.

وأضاف ”أعتقد أنكم تنظرون إلى ثلاثة أشخاص أو أربعة في الإدارة يدافعون كلهم عن استخدام القوة وقد فقدت الحجة. إننا نحاول انتهاج الدبلوماسية وأعرف إنه أمر محبط. لن تجدوا أحدا أكثر شعورا بالإحباط منا“.

وتابع أن ”هناك نقاشا جديدا يجري في ضوء اشتداد القصف على حلب“، مشيرًا إلى أن ”عدم مبالاة الرئيس السوري بشار الأسد قد تدفع واشنطن للنظر في خيارات جديدة“.

لكنه شدد في الوقت ذاته على أن بلاده ”لا تملك التبرير القانوني لمهاجمة الأسد، فالكونغرس لن يقبل استعمال القوة، بينما الروس لا يكترثون بالقانون الدولي“.

وصرح عدد من هؤلاء الناشطين السوريين بأنهم غادروا الاجتماع ”بخيبة أمل، وقناعة بأن إدارة أوباما لن تقدم أي مساعدة“.

وكان من بين المشاركين الذين بلغ عددهم نحو 20 شخصا ممثلون لأربع جماعات سورية توفر خدمات التعليم والإنقاذ والإسعافات الطبية في المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة المسلحة ودبلوماسيون من ثلاث أو أربع دول.

وعُقد الاجتماع بعد أيام من انهيار هدنة كان كيري قد تفاوض عليها مع روسيا وتعرض مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة بمدينة حلب السورية لغارات جوية عنيفة في الوقت الذي رفضت فيه موسكو وحكومة الرئيس بشار الأسد نداء أمريكيا لوقف الغارات.

وقالت الصحيفة إن كيري شكا مرارا من أن جهوده الدبلوماسية لا تحظى بدعم بسبب تهديد خطير باستخدام القوة العسكرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com