حماس والجبهة الشعبية تحاولان ثنيَ عبّاس عن حضور جنازة بيريز – إرم نيوز‬‎

حماس والجبهة الشعبية تحاولان ثنيَ عبّاس عن حضور جنازة بيريز

حماس والجبهة الشعبية تحاولان ثنيَ عبّاس عن حضور جنازة بيريز

المصدر: وكالات - إرم نيوز

طالبت حركة ”حماس“ والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مساء يوم الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعدم حضور جنازة الرئيس الإسرائيلي الراحل شيمون بيريز المقررة الجمعة.

واعتبرت حماس في بيان صحفي لها أن مثل هذه الخطوة ”ستوفر غطاء للأطراف الأخرى للهرولة السياسية وتشجيعا لها على التطبيع مع الاحتلال عدا عن آثارها الكارثية على صعيد العمل الوطني الفلسطيني“.

ونددت حماس بإرسال عباس برقية تعزية بوفاة بيريز، معتبرة ذلك ”استخفافاً بدماء الشهداء ومعاناة شعبنا الفلسطيني“ على حد تعبير البيان.

من جهتها، قالت الجبهة الشعبية إن مشاركة عباس وأي قيادات فلسطينية أخرى في جنازة بيريز ”استمرار لوهن التأثير في المجتمع الإسرائيلي واستمرار في الرهان على ذات النهج والطريق الذي أنتج اتفاقيات أوسلو“.

واعتبرت الجبهة أن مشاركة عباس في جنازة بيريز ”تلحق أشد الضرر بشعبنا، وبالعلاقات الفلسطينية الداخلية، وتجاوز للإجماع الشعبي الفلسطيني“ بحسب تعبيرها.

وتحدثت مصادر فلسطينية وإسرائيلية عن نية عباس ترؤس وفد فلسطيني للمشاركة في جنازة بيريز المقررة في مدينة القدس بعد أن تلقي دعوة من عائلته، ولم تؤكد الرئاسة الفلسطينية أو تنفى ذلك.

وصرح مسؤولون إسرائيليون في وقت سابق لوكالة الأنباء الألمانية بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعتزم حضور جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق.

وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن عباس طلب تصريحًا من أجل المشاركة. وتجدر الإشارة إلى أن فلسطينيي الضفة الغربية يتعين عليهم الحصول على تصاريح لدخول إسرائيل.

وأضافت “هآرتس” أن عباس يعتزم الحضور مع وفد محدود، يضم صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يدرس طلب عباس حضور جنازة بيريز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com