مصادر لـ“إرم“: وزير الخارجية العراقي يستبق الإقالة بتقديم استقالته للعبادي – إرم نيوز‬‎

مصادر لـ“إرم“: وزير الخارجية العراقي يستبق الإقالة بتقديم استقالته للعبادي

مصادر لـ“إرم“: وزير الخارجية العراقي يستبق الإقالة بتقديم استقالته للعبادي

المصدر: بغداد- إرم نيوز

كشفت مصادر مقربة من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، الخميس، أن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري يعتزم تقديم استقالته إلى رئيس الحكومة حيدر العبادي.

 وتشير المصادر إلى أن هدف الجعفري من تقديم استقالته يأتي لرفضه قرار البرلمان باستجوابه بشأن قضايا فساد مالي وإداري في وزارة الخارجية.

وقالت المصادر القريبة من التحالف الوطني الشيعي لموقع ”إرم نيوز“ وفضلت عدم الكشف عن هويتها، إن ”الجعفري أعلم زعيم التحالف الشيعي عمار الحكيم قبل أربعة أيام أنه ينوي تقديم استقالته إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي والتفرغ لرئاسة كتلة الإصلاح التي يقودها“.

في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم لجنة النزاهة البرلمانية، عادل نوري، اليوم ”إنه لا يمكن السكوت ومخالفة إبراهيم الجعفري في وزارة الخارجية“، مشيرًا إلى إنه جمع 70 توقيعًا لاستجواب الوزير في ساعة واحدة.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني ”تقدمنا بطلب رسمي إلى مجلس النواب لاستجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري“، موضحًا أن ”لناحية القانونية تشترط جمع 25 توقيعًا للاستجواب، لكن وخلال ساعة تمّ جمع 70 توقيعًا، ولو كان هناك فسحة من الوقت لجمعت أكثر من 150 توقيعًا“.

وأكد النائب عادل نوري أن ”الوثائق التي جمعها تكفي لسحب الثقة من إبراهيم الجعفري“، نافيًا أن يكون الاستجواب هدفه تحقيق مكاسب سياسية وإنّما لتفعيل دور البرلمان الرقابي.

ورفض المتحدث باسم لجنة النزاهة البرلمانية الكشف عن الأسئلة التي سوف يطرحها على وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، مضيفًا ”لا نريد كشف الأسئلة حاليًا لكن هناك مخالفات مالية وإخفاقات في الأداء الشخصي وهناك ملاحظات في أدائه الدبلوماسي خلال مشاركاته في المحافل الدولية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com