زيباري يُحذّر من انهيار الحكومة العراقية برئاسة العبادي

زيباري يُحذّر من انهيار الحكومة العراقية برئاسة العبادي

المصدر: بغداد- إرم نيوز

حذر وزير المالية المقال هوشيار زيباري، من انهيار الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي، مؤكداً وجود نوايا مبيتة وراء الإقالة.

وقال الوزير الكردي المقال هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي إن “ الجبوري كان غير مهني في جلسة الإقالة وكانت هناك نوايا مبيتة في موضوع الإقالة، وسبب عزلي كان انتقاماً شخصياً مني ومن حكومة كردستان العراق وحكومة العبادي“ محذراً من  انهيار الحكومة العراقية التي يترأسها حيدر العبادي.

وأضاف، ”إننا لم نتخذ أي خطوات غير قانونية ومستعدون لوضع جميع سجلات وزارة المالية تحت أنظار الجميع“.

وقالت النائبة عن جبهة الاصلاح حنان الفتلاوي لـ ”إرم نيوز“ إن ”جلسة إقالة وزير المالية هوشيار زيباري سارت وفق الدستور والنظام الداخلي للبرلمان ولا يوجد أي خرق يذكر“.

وأضافت الفتلاوي: “ هناك بعض الكتل امتنعت عن التصويت وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني ”ابن أخت الوزير المقال هوشيار زيباري“، وكتلة المواطن التي يتزعمها رئيس المجلس الإسلامي العراقي عمار الحكيم، وبعض نواب القوى العراقية والنواب المؤيدين لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي“، مبينة إن ”إرادة النواب في البرلمان انتصرت على رؤساء الكتل السياسية.

من جانبه، أكد نائب عن كتلة المواطن، والذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ ”إرم نيوز“ إن، ”إقالة وزير المالية استهداف سياسي منذ الجلسة الأولى للاستجواب، وإن أغلب الموضوعات التي تم التطرق لها في الجلسات تحدثت عن ملفات في الحكومة السابقة عندما كان زيباري وزيراً للخارجية“، مبيناً إن “ جلسات الاستجواب أخذت منحى سياسيا خطيرا أكثر مما هي جلسات لكشف ملفات فساد، محذرًا من خطورة الخطوات المقبلة ومنها خطوة استجواب العبادي والإطاحة بحكومته“.

وأضاف أن ”العراق الآن أصبح دون وزراء الدفاع والداخلية والمالية خاصة أنه يمر بظروف عصيبة تتطلب الاستقرار السياسي، حيث إننا ننتظر انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من عصابات داعش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة