نتائج الانتخابات الأردنية.. خسارة نواب مخضرمين – إرم نيوز‬‎

نتائج الانتخابات الأردنية.. خسارة نواب مخضرمين

نتائج الانتخابات الأردنية.. خسارة نواب مخضرمين

المصدر: عمان – إرم نيوز

أسدل الأردن الستار على العملية الانتخابية  النيابية للمجلس الثامن عشر مساء الثلاثاء، وسط  إشادة من قبل أغلب المراقبين المحليين والدوليين بشفافية ونزاهة الانتخابات وعملية الاقتراع، رغم ارتفاع منسوب الحديث عن انتشار عمليات شراء الأصوات.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات عن أن إعلان نتائج الانتخابات الرسمية سيتم على أبعد تقدير خلال اليومين المقبلين، وذلك بعد انتهاء عمليات الفرز التي بدأت فور إغلاق صناديق الاقتراع.

وبلغ عدد المقترعين في دوائر المملكة المختلفة مليون و490 ألفا و44 ناخبا وناخبة، منهم 775543 من الذكور و716501 من الإناث، وبنسبة 37%، حسب ما أعلن التحالف المدني لمراقبة الانتخابات ”راصد“.

 ويتنافس على مقاعد مجلس النواب الأردني البالغ عددها 130 مقعدا 1252 مرشحا ضمتهم نحو 220 قائمة انتخابية.

خسارة نواب سابقين مخضرمين

وقد أظهرت نتائج الفرز الأولية غير الرسمية صباح الأربعاء، خسارة لمرشحين مخضرمين في العمل النيابي، حيث تمكنوا دوما من حجز مقاعد نيابية لهم تحت قبة البرلمان، وكان على رأس هؤلاء الخاسرين رئيس مجلس النواب السابقي المهندس سعد هايل السرور، والمرشح عن المقعد المسيحي ذو التوجه اليساري جميل النمري.

كما لم يحالف الحظ المرشح ذا الخلفية الأمنية محمود الخرابشة، في حين بينت النتائج الأولية غير الرسمية خسارة  المرشحة ريم بدران ابنة رئيس الوزراء السابق  مضر بدران.

وأسفرت النتائج أيضا عن خسارة رجل الأعمال أمجد المسلماني والنائب السابق رولا الحروب، في الوقت الذي أظهرت خسارة عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة مثل القيادي النقابي وائل السقا.

نتائج مرشحي الإخوان

كما تشير النتائج الأولية غير الرسمية إلى أن التحالف الوطني للإصلاح الذي يقوده حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، حصد 18 مقعدا.

حيث حصل في العاصمة عمان على 9 مقاعد، وفي الزرقاء تشير نتائجه إلى فوز ثلاثة مرشحين له، فيما فاز في جرش مرشح واحد، بينما في البلقاء مرشح واحد أيضا.

في حين أشارت مصادرداخل التحالف إلى أن النتائج الأولية في إربد تشير إلى التحالف فاز بثلاثة مقاعد في دوائرها الأربع.

إعادة التصويت في دائرة بدو الوسط

قال الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إنه سيتم اعادة التصويت يوم السبت المقبل لعشرة صناديق في دائرة منطقة بدو الوسط؛ إثر تعرضها للسرقة من قبل مجهولين؛ وهو الأمر الذي صرحت به الهيئة في وقت سابق بأن 8 صناديق تم سرقتها ليتبين فيما بعد اختفاء صندوقين إضافيين.

وأضاف المومني أن الهيئة لم تعلن أي نتائج رسمية، وأن كل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي أو أي وسائل إعلام أخرى غير دقيق، وأنه سيصار إلى إعلان النتائج في مؤتمر صحفي حال الانتهاء منها وتدقيقها.

وأكد الناطق الاعلامي للهيئة أن عمليات الفرز والتجميع في أغلب دوائر المملكة ما زالت مستمرة حتى اللحظة، مشيرا في مؤتمر صحفي عقده الساعة العاشرة والنصف صباح الأربعاء إلى أن بعض الدوائر انتهى فيها الفرز وفي طريقها إلى المركز في الهيئة لاحتساب النتائج.

النتائج الأولية الرسمية بعد الظهر

وبين المومني أن النتائج الأولية للانتخابات سيتم البدء في إعلانها بعد ظهر اليوم الأربعاء، وأن عمليات فرز الأصوات في أغلب الدوائر الانتخابية ما تزال مستمرة، مشيرا إلى أن كثرة الاعتراضات تسببت في تأخر الفرز.

وجدد المومني التأكيد خلال المؤتمر الصحفي على النتائج التي تنشر في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة ولا تتحمل الهيئة مسؤوليتها.

وفيما يتعلق بالنتائج النهائية، أكد المومني أن مجلس المفوضين سيقرها بعد أن يتم احتسابها، وستعلن أولا بأول فور الانتهاء من الفرز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com