الميليشيات الشيعية تحول أكبر مسرح ثقافي في البصرة لمركز تجاري – إرم نيوز‬‎

الميليشيات الشيعية تحول أكبر مسرح ثقافي في البصرة لمركز تجاري

الميليشيات الشيعية تحول أكبر مسرح ثقافي في البصرة لمركز تجاري

المصدر: بغداد - إرم نيوز

حوّل ”المجلس الأعلى الإسلامي العراقي“ بقيادة عمار الحكيم، أكبر مسرح ثقافي في محافظة البصرة، إلى مركز تجاري، بعد أن استولى عليه مؤخرًا.

ووفقًا لشاهد عيان، فقد ”جاء استيلاء المجلس على المسرح بعد صراع شديد بينه وبين الأحزاب الشيعية، حيث تعرض المسرح العام 2003 إلى قصف مدفعي وصاروخي من قبل أحزاب متنافسة لغرض فرض السيطرة عليه، وسط غياب تام للدولة ومؤسساتها المسؤولة عن الثقافة والإعلام في المحافظة“.

وقال الشاهد، في تصريح صحافي: ”كنت أحد الأشخاص الذين عملوا على إحياء قاعة ومسرح البهو، ليضطلع بدوره الطبيعي في خدمة المسرح العراقي“.

وأشار الشاهد إلى ”المعاناة التي كانوا يلقونها جراء التقدم للحصول على موافقة لإقامة أي نشاط تربوي أو ثقافي في المسرح“، لافتا إلى أن ”ميليشيا المجلس الأعلى عملت على  إلغاء أي دور ثقافي أو مسرحي للبهو بعد أن حولته إلى مول تجاري خاضع لسلطتها“.

واعتبر الشاهد أن ”ما قامت به الميليشيات ما هو إلا دليل للقضاء على دور المسرح في الحركة الثقافية، ومنع تنميتها بشكل صحيح بعيدًا عن الانتماء للأحزاب وميليشياتها“.

وكان المسرح قد شهد بعد سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين تصارعًا بين الأحزاب الإسلامية المسيطرة في محافظة البصرة للاستيلاء عليه والاستفادة منه بقدر أكبر.

واحتضن المسرح أعمالا مسرحية مثل مسرحية القربان لفرقة المسرح الفني الحديث، إضافة إلى تنفيذ مواسم مهرجانات المربد وذكريات الشعر والشعراء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com