محصول القمح في سوريا ينخفض إلى أدنى مستوى في 27 عامًا
محصول القمح في سوريا ينخفض إلى أدنى مستوى في 27 عامًامحصول القمح في سوريا ينخفض إلى أدنى مستوى في 27 عامًا

محصول القمح في سوريا ينخفض إلى أدنى مستوى في 27 عامًا

انخفض محصول القمح في سوريا بمقدار النصف تقريبا إلى 1.3 مليون طن هذا العام، وهو أدنى مستوى في 27 عاما، مع أضرار القتال وشح الأمطار بالقطاع الزراعي وقدرة البلاد على توفير الغذاء لسكانها.

واضطرت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد لطرح مناقصة هذا الصيف بحجم غير مسبوق بلغ 1.35 مليون طن من القمح المستورد من حليفها السياسي روسيا، لضمان إمدادات الخبز الذي يعد غذاء رئيسيا للشعب السوري.

وقبل الحرب المستمرة منذ خمس سنوات، كانت سوريا مصدرا للقمح وتنتج أربعة ملايين طن سنويا في عام جيد، وقادرة على تصدير 1.5 مليون طن.

وحاليا بات القمح والخبز جزءا لا يتجزأ من الحرب، مع تأثر مزارع القمح وتوزيع البذور والمطاحن والمخابز.

وتدعم حكومة دمشق الخبز للمناطق التي تسيطر عليها، وتدعم وكالات الإغاثة الأسعار في بعض المناطق، لكن السوريين في مناطق أخرى من البلاد يعانون من نقص الخبز وارتفاع الأسعار.

وقال محمود الشيخ، الذي يعمل بالصحة في الجزء المحاصر من دمشق: "هل تعرف لماذا يرفع الناس السلاح؟ بسبب الخبز، الجوع يجعل الناس يبيعون أنفسهم للجماعات المسلحة ليأكلوا ويطعموا عائلاتهم".

وقال الشيخ من ضاحية الغوطة الشرقية بالعاصمة، إنه منذ وقت مبكر من العام نادرا ما شهدت منطقته المحاصرة وجود الخبز.

وأضاف: "في بعض الأحيان لم يكن هناك خبز على الإطلاق، بدأ الناس في صنع الخبز من الشعير، واستمر الأمر على هذا النحو لأشهر، الناس يأكلون الكرنب بدلا من ذلك، حقيقة وضع الشعب أصبح بائسا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com