إيران تطالب الأسد بإسقاط المقاتلات الأمريكية بعد قصفها لجنوده

إيران تطالب الأسد بإسقاط المقاتلات الأمريكية بعد قصفها لجنوده

المصدر: طهران - إرم نيوز

طالب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، اليوم الأحد، الجيش السوري بالتصدي للمقاتلات الأمريكية وإسقاطها، رداً على هجوم الأخيرة على قوات النظام السوري في دير الزور أمس.

وقال المسؤول الإيراني: ”يجب التصدي للطائرات الأمريكية وإسقاطها ”بالخطأ“ كما هاجمت تلك الطائرات الجيش السوري بالخطأ“، حسب تعبيره، موجهاً انتقادات لاذعة لروسيا بسبب ما أسماها ”ثقتها المفرطة بالولايات المتحدة بشأن هدنة وقف إطلاق النار في سوريا“.

وأضاف بروجردي في تصريحات صحفية، لوكالة أنباء البرلمان الإيراني ”خانه ملت“، عقب قيام طائرات أمريكية بقصف مواقع للجيش السوري في دير الزور أمس: ”إن روسيا أخطأت في ثقتها المفرطة بالولايات المتحدة بشأن التوصل إلى هدنة في سوريا“.

ودعا المسؤول الإيراني موسكو إلى تعويض خسائر الجيش السوري، التي بلغت 90 قتيلاً في قصف الأمس، من خلال تشديد محاربتها للإرهاب في هذا البلد.

وأقرّ التحالف الدولي، أمس السبت، بأنه قصف عن طريق ”الخطأ“ موقعاً كان يعتقد أنه تابع لتنظيم ”داعش“، ما أسفر عن مقتل 90 جندياً سورياً على الأقل، وفق مصادر عدة.

وفي موسكو، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: ”نطلب من واشنطن تفسيرات وافية ومفصلة، ويجب أن تقدم أمام مجلس الأمن“، معربة عن قلق روسيا من تلك الضربات الدامية التي “استهدفت مباشرة الجيش السوري الذي يواصل مقاتلة أفواج تنظيم داعش“.

وتعتبر موسكو وواشنطن راعيتين لعملية السلام ووقف إطلاق النار في سوريا، بعد مفاوضات طويلة بين الجانبين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com