أمريكا ترفض الكشف عن تفاصيل الاتفاق الخاص بسوريا مع روسيا‎ – إرم نيوز‬‎

أمريكا ترفض الكشف عن تفاصيل الاتفاق الخاص بسوريا مع روسيا‎

أمريكا ترفض الكشف عن تفاصيل الاتفاق الخاص بسوريا مع روسيا‎

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر، الكشف عن تفاصيل الاتفاق بين بلاده وروسيا حول سوريا.

وقال تونر، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة: ”هناك بعض التفاصيل التنفيذية التي لها حساسية، ونحن نعتقد أنه لم يكن في مصلحة الاتفاق أو في مصلحة أحد الكشف عنها“.

وتابع قائلاً: ”هناك بعض المفسدين الذي يرغبون في إفشال الصفقة ونحن ندرك ذلك، ولا يزال تقييمنا أننا لا نرغب في الكشف عن تفاصيل الاتفاق علناً، ولكن إذا وصلنا إلى نقطة نعتقد معها أننا يمكننا أن نعلن التفاصيل فإننا سنفعل ذلك“.

وأضاف: ”ما زلنا نتلقى تقارير عن حوادث من جانب كل من المعارضة ونظام الأسد، لكن الحوادث ما تزال أقل بكثير من تلك التي سبقت اتفاق 12 سبتمبر /أيلول، ونحن نشجع جميع الأطراف على الوفاء بالتزاماتهم لإنهاء القتال“.

ودعا تونر أيضاً الأطراف التي لها تأثير على النظام السوري إلى ضمان اتخاذ التدابير لتسهيل الوصول على الفور للقوافل الإنسانية للأمم المتحدة“، مشيراً إلى أن مسؤولية روسيا هي ”ممارسة النفوذ على النظام السوري لوقف الأعمال العدائية، ومسؤولية الولايات المتحدة إقناع المعارضة المعتدلة بالالتزام بوقف الأعمال العدائية“.

وكان وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، قد توصلا بعد محادثات ماراثونية في التاسع من الشهر الجاري، إلى اتفاق نص على وقف الأعمال العدائية، بدأ الإثنين الماضي، لمدة 48 ساعة يمكن تمديدها لمدة مماثلة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا، وبصفة خاصة حلب، وإقامة مركز تنفيذ وتنسيق عسكري مشترك لاستهداف ”داعش“ و“جبهة فتح الشام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com