بريطانيا ترفض التعليق على ”حج“ سفيرها في السعودية.. والصحافة تركز على ”الحدث النادر“

بريطانيا ترفض التعليق على ”حج“ سفيرها في السعودية.. والصحافة تركز على ”الحدث النادر“

المصدر: إرم نيوز- محمود صبري

أبرزت الصحافة البريطانية أداء السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية، سايمون كوليس، مناسك الحج بعد اعتناقه الإسلام قبل بضع سنوات، حيث نشرت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية صورة لسايمون كوليس في زي الإحرام مع الحجاج، والتي نشرتها على تويتر إحدى المتصفحات.

وقالت الصحيفة، إن السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية غير دينه إلى الإسلام، وأنهى هذا الأسبوع مراسم الحج مع زوجته السورية، مشيرة إلى أن السفير تحول إلى الإسلام في العام 2011، بعد أن أمضى 30 عاما في المجتمعات الإسلامية، وقبل وقت قصير من زواجه من زوجته السورية هدى مجركش.

وأضافت أن  كوليس استقر في الرياض منذ العام 2015، وقد عمل سابقا في عدد من دول الشرق الأوسط، بما في ذلك سوريا، العراق، قطر، الإمارات العربية المتحدة، واليمن، وكذلك في الهند وتونس.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن وزارة الخارجية البريطانية رفضت التعليق، مؤكدة أن هذا الموضوع مسألة خاصة، ولا يجوز التعليق عليها.

فيما قال موقع ”آي نيوز“ البريطاني إن السفير سيمون كوليس، تم تصويره مع زوجته بالملابس البيضاء التقليدية أثناء أداء فريضة الحج، مشيرة إلى أن كوليس هو أول سفير بريطاني يؤدي فريضة الحج.

من جانبها، قالت صحيفة ”ديلي ميل“البريطانية إن السفير البريطاني كوليس هو أول دبلوماسي كبير يعتنق الإسلام ويحج، مشيرة إلى أن كوليس تحول إلى الإسلام قبل الزواج من السورية هدى بسنوات، إلا أن القليلين فقط يعرفون أنه أسلم حتى ظهرت تلك الصورة على تويتر.

وأشارت إلى أن  كوليس كان ضمن 19 ألف حاج بريطاني يؤدون فريضة الحج هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com