أمريكا و5 دول أوروبية تدعو حفتر للانسحاب من الهلال النفطي

أمريكا و5 دول أوروبية تدعو حفتر للانسحاب من الهلال النفطي

عواصم- دعت الولايات المتحدة الأمريكية و5 دول أوروبية قوات الجيش الليبي بقيادة الفريق أول خليفة خفتر، للانسحاب من منطقة الهلال النفطي بعد أن سيطرت على أغلب موانئها وآبارها النفطية الأحد.

وجاء في بيان صادر عن الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا ”ندعو كل القوات العسكرية التي دخلت الهلال النفطي إلى الانسحاب على الفور ودون شروط مسبقة.“

وكانت القوات الموالية لحفتر قد سيطرت على موانئ راس لانوف والسدر والزويتينة والبريقة وطردت قوة متحالفة مع الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس.

قال الاتحاد الأوروبي الاثنين إن الهجمات التي وقعت الأحد على موانئ تصدير النفط في ليبيا تعرض للخطر البنية التحتية للطاقة في ليبيا في وقت تحتاج فيه البلاد وحكومتها الشرعية، إلى أن تكونا قادرتين أكثر من ذي قبل على استغلال آبارهما النفطية من أجل مصلحة شعبها. 

وأضاف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للتكتل، إن الاتحاد الأوروبي يدعو كل الأطراف إلى أن توقف على الفور الأعمال العدائية، والامتناع عن أي إجراء يمكن أن يعرض لمزيد من الأضرار للبنية التحتية للطاقة في ليبيا التي يجب أن تكون فقط تحت سيطرة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا .

وتابع المتحدث أن الاتحاد يناشد كل الميليشيات والجماعات المسلحة باحترام سلطة حكومة الوفاق الوطني. 

واستطرد أن الاتحاد سوف يواصل العمل لضمان تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2259 الذي يتضمن إجراءات تتعلق بالصادرات النفطية غير الشرعية والأنشطة التي يمكن أن تلحق ضررا بوحدة المؤسسات المالية الحكومية الليبية وشركة النفط الوطنية، إضافة إلى إجراءات بحق الأفراد والكيانات التي تدعم الأنشطة التي تهدد سلام واستقرار أو أمن ليبيا. 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com