كوبلر يدعو لوقف الأعمال العسكرية في الهلال النفطي الليبي
كوبلر يدعو لوقف الأعمال العسكرية في الهلال النفطي الليبيكوبلر يدعو لوقف الأعمال العسكرية في الهلال النفطي الليبي

كوبلر يدعو لوقف الأعمال العسكرية في الهلال النفطي الليبي

دعا المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر الاثنين، إلى الوقف الفوري للأعمال العسكرية في منطقة الهلال النفطي، مطالبا بأن تكون جميع القوات التي تتولى حماية المنشآت النفطية تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني.

وحث كوبلر القوات العسكرية التي تحركت إلى المنطقة، على وقف القتال فوراً والامتناع عن التصعيد العسكري.

وأضاف كوبلر "يجب احترام قرار مجلس الأمن 2259، الذي يعترف بأن حكومة الوفاق الوطني، المكونة من المجلس الرئاسي ومجلس الوزراء، هي السلطة التنفيذية الوحيدة في ليبيا، ويجب أن تكون القوات العسكرية التي تحمي المنشآت النفطية خاضعة لسلطة المجلس الرئاسي".

وتابع "علاوة على ذلك، ينص قرار مجلس الأمن 2259 على حظر صريح لصادرات النفط غير المشروعة"، منوها بأن الهجمات على الهلال النفطي تشكل تهديداً إضافيا على الاستقرار، ومن شأنها أن تؤدي إلى المزيد من الانقسام في البلاد، فهي تضع المزيد من القيود على صادرات النفط وتزيد من معاناة الشعب، على حد تعبيره .

وكان القوات المسلحة الليبية قد شنت الأحد هجوماً واسعاً على منطقة الهلال النفطي، وتمكنت من السيطرة على معظم الحقول والموانئ النفطية.

وأطلقت على العملية "البرق الخاطف"، وتمت دون تسجيل أي خسائر ، بعد انصياع عناصر جهاز حرس المنشآت لدعوات شيخ قبيلة المغاربة، التي ينتمي معظم عناصر الحرس لها، بتسليم أسلحتهم وعدم مواجهة قوات الجيش، تجنباً لإراقة الدماء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com