إيران تبدأ بناء محطة نووية جديدة بمساعدة روسيا

إيران تبدأ بناء محطة نووية جديدة بمساعدة روسيا
NATANZ, IRAN - APRIL 9: A general view of the Natanz nuclear enrichment facility, is seen on April 9, 2007, 180 miles south of Tehran, Iran. Iranian President Mahmoud Ahmadinejad announced yesterday, April 9, that Iran has stepped up their Uranium enrichment programme, with up to 3,000 isotope separating centrifuges now in operation. The news has brought condemnation from the International Community and the UN. Iran?s top nuclear negotiator Ali Larijani confirmed the scaling-up of activity but declined to elaborate on the subject. (Photo by Majid Saeedi/Getty Images)

المصدر: طهران - إرم نيوز

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن إيران بدأت بناء محطة نووية ثانية بمساعدة روسيا، اليوم السبت، في إطار مشروع بقيمة عشرة مليارات دولار جاء في أعقاب الاتفاق النووي التاريخي بين طهران والقوى الدولية العام الماضي.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي مسؤولين من إيران وروسيا في مراسم تدشين المشروع الذي سوف يستغرق 10 سنوات ويشمل بناء محطتين للطاقة لتوليد أكثر من ألف ميغاوات بعد اكتمالهما.

وتدير إيران بالفعل مفاعلاً نوويًا بنته روسيا في بوشهر وهو أول مفاعل إيراني. ووقعت روسيا اتفاقاً مع إيران في 2014 لبناء ما يصل إلى 8 مفاعلات أخرى في البلاد.

وخلص تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى أن إيران أوفت بالتزاماتها في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع ست قوى دولية العام الماضي والذي يحد من مخزوناتها من المواد التي يمكن أن تستخدم لصنع أسلحة ذرية.

ولم يشر التقرير السري الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أي انتهاكات من الجانب الإيراني وفقاً للاتفاق الذي ينص على أن تلتزم طهران بتقييد أنشطتها النووية مقابل رفع الكثير من العقوبات الدولية التي كانت تثقل كاهل اقتصادها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة