أمريكا تنشر 400 جندي إضافي في العراق – إرم نيوز‬‎

أمريكا تنشر 400 جندي إضافي في العراق

أمريكا تنشر 400 جندي إضافي في العراق

المصدر: وكالات – إرم نيوز

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية أنها نشرت أكثر من 400 جندي إضافي في العراق، خلال الأيام الأخيرة، فيما قدرت عدد عناصر تنظيم داعش في الموصل، شمال العراق، بنحو 3 آلاف و 500 عنصر، ونحو ألف عنصر في مدينة ”الرقة“ شمال سوريا.

وقال العقيد ”جون دوريان“، المتحدث باسم القوات الأمريكية في العراق في ندوة صحفية عقدها في وقت متأخر من أمس الخميس، ونشرت على موقع وزارة الدفاع ”البنتاغون“ إنه ”سيتم تخصيص نحو 8 إلى 12 لواء من قوات الجيش والأمن العراقيين لتحرير الموصل، وتوقع أن تكون المعركة ”طويلة وصعبة“.

لكن دوريان لم يؤكّد انطلاق عملية تحرير الموصل من ”داعش“ مع بداية أكتوبر/تشرين الأول 2016، مثلما سبق وأن صرح مسؤول عسكري أمريكي من قبل، وتأكيد الحكومة العراقية أنها ستسترجع المدينة قبل نهاية هذا العام.

وقال المتحدث باسم القوات الأمريكية: ”نحن نتوقع معركة صعبة جدًا لأن داعش، سيطر على المدينة منذ أكثر من عامين، لذلك لديهم فرصة لبناء دفاعات معقدة“، مشيرًا إلى أنه تمّ استهداف أكثر من 10 قيادات لـ“داعش“ في الموصل خلال 60 يومًا الأخيرة.

ولفت إلى الدعم الذي قدمته قوات التحالف الدولي لنحو 1500 إلى 2000 عنصر من ”البيشمركة“، والتي سمحت باسترجاع 12 قرية شرق الموصل، خلال 48 ساعة ما بين 14 و16 أغسطس/آب الماضي.

والموصل (مركز محافظة نينوى) أكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم المتشدد، منذ يونيو/حزيران 2014، بعد انسحاب قوات الجيش والشرطة منها وتمكنت القوات العراقية والبيشمركة من تحرير مناطق بأطراف الموصل ومنها متاخمة لإقليم الإدارة الكردية.

وبدأت الحكومة العراقية في مايو/ أيار الماضي، الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من ”داعش”، كما تقول (الحكومة) إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

وأعلنت الحكومة العراقية في 25 أغسطس/آب الماضي عن استعادة القيارة، التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش، بعد عمليات عسكرية تمكنت من خلالها القوات العراقية من اقتحامها وتحريرها خلال ثلاثة أيام.

وانحسر نفوذ التنظيم في العراق بعد أن سيطر على ثلث مساحة البلاد قبل نحو عامين، وتقول بغداد إنها ستهزم التنظيم في أرجاء العراق قبل نهاية العام الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com