في أول تعليق عربي.. السعودية تؤيد العمليات العسكرية التركية شمال سوريا – إرم نيوز‬‎

في أول تعليق عربي.. السعودية تؤيد العمليات العسكرية التركية شمال سوريا

في أول تعليق عربي.. السعودية تؤيد العمليات العسكرية التركية شمال سوريا

المصدر: المصدر: وكالات

أنقرة ـ أعرب وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الخميس، عن دعم بلاده للعمليات العسكرية التركية  شمال سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك في أنقرة مع نظيره التركي جاويش أوغلو، الذي أعلن بدوره عن تشكيل مجلس سياسي مشترك لتفعيل وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأوضح الجبير أنه بحث مع أوغلو الأزمات في سوريا والعراق واليمن، فضلاً عن مواجهة الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى تطابق في الرؤية بين البلدين، تجاه مختلف القضايا في المنطقة، بحسب ”العربية“.

وذكر الجبير أن السعودية تتطلع إلى عقد أول اجتماع للمجلس السياسي المشترك بين البلدين.

وألمح إلى أن المملكة كانت من أولى الدول التي عملت على حشد قوى المعارضة المعتدلة في سوريا، ودعت إلى تشكيل تحالف دولي ضد الإرهاب.

وكان الجيش التركي قد بدأ عمليته العسكرية شمال سوريا، يوم في 24 أغسطس/ آب الماضي، مدعوما من التحالف الدولي، تحت شعار طرد تنظيم داعش من مدينة جرابلس، وهو ما تحقق فعليا.

ورغم أن الهدف الأساس المعلن للعملية كان طرد ”داعش“ إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال صراحة إن ”العملية العسكرية لا تقتصر على ضرب داعش، وإنما ستتضمن ضرب القوات الكردية“، وهو ما أثبته تطور المعارك خلال الأيام الأخيرة.

وتخشى تركيا من قيام كيان كردي على طول حدودها مع سوريا، وهو ما سيؤثر على أكراد تركيا، وتطالب أنقرة بإقامة منطقة عازلة شمال سوريا، لكن واشنطن تستبعد إمكانية تطبيق مثل هذه الفكرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com