مبعوث أمريكا في رسالة للمعارضة: اتفاق بشأن سوريا قد يعلن قريبًا

مبعوث أمريكا في رسالة للمعارضة: اتفاق بشأن سوريا قد يعلن قريبًا

المصدر: إرم نيوز - عبدو حليمة

واشنطن – قال مايكل راتني مبعوث واشنطن في سوريا إن اتفاقًا بشأن سوريا تبحثه الولايات المتحدة وروسيا قد يتضمن وقفًا لإطلاق النار في أنحاء البلاد، ويركز على مساعدات الإغاثة إلى حلب قد يعلن قريبًا.

وتقول رسالة راتني إلى المعارضة السورية المسلحة والتي اطلعت عليها رويترز وتحمل تاريخ الثالث من سبتمبر أيلول، إن الاتفاق سيلزم روسيا بمنع الطائرات الحكومية السورية من قصف المناطق الواقعة تحت سيطرة التيار الرئيس للمعارضة وسيطالب بانسحاب قوات دمشق من طريق إمداد رئيس شمالي حلب.

وأضافت الرسالة دون ذكر تفاصيل أنه في المقابل ستنسق الولايات المتحدة مع روسيا ضد تنظيم القاعدة.

وقالت إن المعارضين يجب أن يتعاونوا حتى يبدأ العمل بالاتفاق لكن يجري السعي للحصول على ضمانات بأن تحترم موسكو -أقوى حليف لسوريا- الاتفاق.

وانهارت هدنة اتفق عليها الخصمان السابقان في الحرب الباردة في فبراير شباط الماضي، وتوقفت محادثات السلام في وقت سابق هذا العام وسط تبادل الاتهامات بين الحكومة والمعارضة بانتهاك الهدنة.

وتصاعدت حدة القتال منذ ذلك الحين في مختلف أرجاء البلاد خاصة حول حلب المقسمة حيث أدى تقدم الطرفين إلى قطع خطوط إمداد وانقطاع التيار الكهربائي وتوقف إمدادات المياه لنحو مليوني شخص في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة وتلك التي تسيطر عليها المعارضة.

وأفادت رسالة راتني أن الاتفاق الجديد سيشمل انسحاب القوات الحكومية من طريق إمداد رئيس يقود إلى شرق المدينة الذي تسيطر عليه المعارضة والذي قطع في يوليو تموز. ويمكن أن يتحول طريق الكاستيلو إلى منطقة منزوعة السلاح.

وقالت الحكومة إن المعارضين سيتعين عليهم كذلك عدم منع دخول أي مساعدات للمدينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة