أوباما يقر بوجود خلافات ”كبيرة“ مع روسيا بشأن سوريا

أوباما يقر بوجود خلافات ”كبيرة“ مع روسيا بشأن سوريا

المصدر: هانغتشو- إرم نيوز

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن الولايات المتحدة وروسيا تعملان، اليوم الأحد، على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، مما يتيح توصيل المزيد من المساعدات للبلاد.

واستدرك أوباما خلال حديثه للصحفيين بعد الاجتماع مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، قائلا: ”لم نتوصل لاتفاق بعد“، وأشار إلى أن اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة لم تستمر طويلا.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو بشرق الصين، إنه قد يتم الإعلان عن الاتفاق في وقت لاحق اليوم الأحد.

وأجرى مسؤولون عسكريون من الولايات المتحدة وروسيا اجتماعات على مدى أسابيع، لمحاولة التوصل لشروط الاتفاق.

وقال أوباما: ”لدينا خلافات كبيرة مع الروس فيما يتعلق بالطرفين اللذين ندعمهما، وأيضا بشأن العملية اللازمة لإحلال السلام في سوريا.“

وتابع أوباما: ”لكننا إذا لم نتوصل لاتفاق مع الروس بشأن تقليل العنف وتخفيف الأزمة الإنسانية، فسيكون حينها من الصعب الانتقال إلى المرحلة التالية.“

وقتلت الحرب الأهلية السورية ما يربو على 250 ألف شخص وشردت 11 مليونا، مما تسبب في أزمة لاجئين بالشرق الأوسط وأوروبا وأسهم في صعود الجماعات المتشددة.

وتدعم روسيا الرئيس السوري بشار الأسد، لكن الولايات المتحدة تعمل مع جماعات المعارضة المعتدلة التي تقاتل الأسد.

وقال البيت الأبيض إن أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستسنح لهما الفرصة على الأرجح لإجراء محادثات غير رسمية على هامش قمة مجموعة العشرين، ولم يتم الإعلان عن موعد ذلك الاجتماع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com