ليبرمان يواصل التعنت ويرفض تبادل الأسرى مع حماس‎
ليبرمان يواصل التعنت ويرفض تبادل الأسرى مع حماس‎ليبرمان يواصل التعنت ويرفض تبادل الأسرى مع حماس‎

ليبرمان يواصل التعنت ويرفض تبادل الأسرى مع حماس‎

نفى وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان التقارير التي تتحدث عن عدم التزامه بالعمل على استعادة جثماني الجنديين هادار غولدن وأورون شاؤول اللذين يفترض أنهما قتلا إبان عدوان "الجرف الصامد" على قطاع غزة قبل عامين، ومازالت حركة حماس تحتفظ بجثمانيهما.

وجاء نفي ليبرمان بعد يوم واحد من تعليق وزير الدفاع السابق موشي يعلون على هذا الملف، وتأكيده على أنه يتحمل المسؤولية بشكل شخصي تجاه عائلتي الجنديين، ودعوته للإسرائيليين للتضامن مع العائلتين بما يسهم في تحرك الحكومة نحو إعادة الجثمانين ودفنهما بشكل يحفظ كرامتهما.

كما جاء موقفه في أعقاب نشر تقرير بالقناة العاشرة العبرية تحدث عن اعتقاده بأن جثماني الجنديين لن يعودا لإسرائيل، وأنه لا يرى أن أمرًا من هذا النوع سيحدث إطلاقًا.

واضطر ليبرمان في المقابل للدخول في النقاش الدائر بشأن القضية الشائكة، في محاولة لتغيير الانطباع السائد بأنه من يعطل التقدم في طريق إبرام صفقة محتملة مع حركة حماس، ولكنه في الوقت ذاته أثبت عدم قدرته على التماسك وعدم التفاعل مع الانتقادات التي تطاله من آن إلى آخر.

وتطرق وزير الدفاع الإسرائيلي إلى تقرير القناة العاشرة، وقال إن ما ورد به عارٍ من الصحة، متهمًا القناة ببث معلومات كاذبة، وذلك فيما يتعلق بعدم توقعه إعادة الجثمانين، أي عمليًا رفضه إبرام صفقة مع حماس. غير أن هناك من يرى أن سبب حرصه على التعليق هو ما كتبه يعلون يوم أمس الثلاثاء على حسابه الشخصي في موقع "فيسبوك".

وأعلن رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف  "ان لدى الجيش الإسرائيلي التزامًا تامًا وحرصًا على كل من يقبع في الأسر، وأنه يتعهد بالعمل على إعادته إلى الوطن"، وهو ما يعد ردًا على يعلون الذي قال بالأمس إن لديه التزامًا ومسؤولية تجاه عائتلي الجنديين.

وأشار ليبرمان مع ذلك إلى أنه كلما تمّ الحديث بشكل موسع عن تلك القضية، كلما تعقدت المهمة، وأن الصمت في أمور كهذه أفضل بكثير، مذكرًا بتصويته ضد صفقة الجندي جلعاد شاليط قبل سنوات، مبينًا أن مواقفه واضحة بشأن صفقات تبادل الأسرى.

وتابع أن رؤيته السابقة أثبتت نفسها، وأنه يرى حاليًا أن العديد ممن أطلق سراحهم من السجون الإسرائيلية عادوا إلى ما يصفه بالإرهاب، وعادوا لتقلد مناصب كبرى في منظمات يعتبرها إرهابية، مضيفًا أن موقفه لم يتغير، ولكن لديه التزامًا بإعادة الجثامين والأسرى.

وأوردت القناة الإسرائيلية العاشرة في تقرير لها أن ليبرمان صرح خلال جولة قام بها إلى المنطقة الجنوبية أن لديه تقديرات بأن جثماني الجنديين لن يعودا لإسرائيل، مضيفًا "لا أرى أن هذا الأمر سيحدث".

واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق يعلون أمس الثلاثاء أنه يتحمل المسؤولية الشخصية تجاه عائلتي الجنديين، الأمر الذي اعتبره مراقبون رسالة مبطنة  لليبرمان الذي يعارض بشدة إبرام أية صفقة مع الحركة التي تسيطر على القطاع، بغية استرداد الجثمانين مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.

وكتب يعلون في صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، أنه قام بزيارة مؤخرًا لوالد الجندي أورون شاؤول، والذي يرقد بأحد المستشفيات، في صراع حاد مع مرض السرطان، مشيرًا إلى أن عائلتي الجنديين تسعيان جاهدتان لإعادة الجثمانين ومن ثم دفنهما بشكل يحفظ لهما كرامتهما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com