أنقرة لواشنطن: لا يحق لأحد تحديد أي تنظيم يمكننا قتاله
أنقرة لواشنطن: لا يحق لأحد تحديد أي تنظيم يمكننا قتالهأنقرة لواشنطن: لا يحق لأحد تحديد أي تنظيم يمكننا قتاله

أنقرة لواشنطن: لا يحق لأحد تحديد أي تنظيم يمكننا قتاله

قالت أنقرة أمس، إنه لا يحق لأي أحد أن يحدد لتركيا أي تنظيم إرهابي يمكنها قتاله، ردّا على دعوة أمريكية لتركيا بتوجيه ضرباتها لداعش في شمال سوريا بدلا من قوات سوريا الديمقراطية.

جاء ذلك في تصريح لوزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي، عمر جليك، الذي قال "لا يحق لأحد أن يقول لنا أي تنظيم إرهابي يمكننا قتاله وأي تنظيم نتجاهله".

وسارعت الولايات المتحدة يوم الاثنين لإقناع حلفائها المتناحرين- تركيا ووحدات حماية الشعب الكردية- بتركيز نيرانهم على تنظيم داعش بدلا من محاربة بعضهم بعضا وذلك عقب اشتباكات تهدد بإحباط استراتيجية الحرب الأمريكية في سوريا.

وشنت تركيا- التي طالما اعتبرت المسلحين الأكراد أكبر تهديد لأمنها- حملة كبيرة في شمال سوريا الأسبوع الماضي شملت مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي تضم مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردية.

وقالت تركيا إن هجوما صاروخيا من منطقة تسيطر عليها الوحدات تسبب في مقتل أحد الجنود الأتراك يوم السبت. وقالت أيضا إنها قتلت 25 مسلحا كرديا يوم الأحد.

وقال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع "ندعو الجانبين إلى ألا يتقاتلا وأن يواصلا التركيز على قتال تنظيم داعش."

وقال بن رودس نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إن استمرار تركيا في استهداف قوات سوريا الديمقراطية- التي تضم أيضا مقاتلين من العرب- من شأنه تقويض جهود تكوين "جبهة موحدة" ضد تنظيم داعش.

لكن خبراء يقولون إن الهجوم التركي كشف مجددا عن الأهداف المختلفة بشكل كبير والمتضاربة عادة لحلفاء أمريكا في الصراع السوري الذي يشمل أطرافا كثيرة منها داعش.

ويثير الهجوم تساؤلات أيضا حول ما إذا كانت تركيا ستحاول إحباط أي تقدم كبير جديد لقوات سوريا الديمقراطية بعد أسابيع فقط من إشادة البنتاجون بانتصار تلك القوات على داعش في بلدة منبج على بعد نحو 30 كيلومترا جنوبي الحدود التركية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com