الكويت تحظر نشر أسماء وصور القضاة في وسائل الإعلام

الكويت تحظر نشر أسماء وصور القضاة في وسائل الإعلام

المصدر:  قحطان العبوش – إرم نيوز

منعت الكويت وسائل الإعلام المحلية من نشر أسماء القضاة وصورهم مع أخبار المحاكم، فيما يبدو أنه إجراء أمني جديد، لحماية القضاة بعد تهديدات تلقتها المؤسسة القضائية من تنظيم داعش المتشدد.

وطلبت وزارة الإعلام من الصحف المحلية الاكتفاء بذكر رقم الدائرة التي أصدرت الأحكام، وذلك حفاظًا على هيبة القضاء ونزاهته والبعد عن كل ما يمس مكانته.

وأوضحت الوزارة أنها تلقت كتابًا من وكيل وزارة العدل، عضو المجلس الأعلى للقضاء، بشأن ما ينشر من أحكام قضائية غير نهائية، ما يشكل خطرًا على رجال القضاء، ويتنافى مع الأصول الواجبة والتقاليد المرعية في القضاء.

وتقول تقارير محلية إن وزارة الداخلية فرضت إجراءات أمنية جديدة في المحاكم خاصة بالقضاة بعد التهديدات التي وجهها تنظيم داعش عبر حسابات تابعة له على مواقع التواصل الاجتماعي للقضاة والمستشارين الكويتيين الذين أصدروا أحكامًا بحق عدد من أعضاء التنظيم في قضية تفجير مسجد الإمام الصادق، وبينهم والي التنظيم في الكويت.

وشملت الإجراءات المتخذة تخصيص بوابة دخول أعضاء السلطة القضائية والمصاعد والممرات للقضاة والمستشارين وأعضاء النيابة العامة فقط، إضافة إلى عدم السماح لمحامي الفتوى والتشريع والبلدية باستخدامها بعدما كان ذلك متاحًا لهم، مع إمكانية دخولهم من بوابة المحامين فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com