مندوب ليبيا بالأمم المتحدة يرفض قرار السراج إقالته

مندوب ليبيا بالأمم المتحدة يرفض قرار السراج إقالته

المصدر: جهاد ضرغام - إرم نيوز

هاجم مندوب ليبيا الدائم بالأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، قرار إقالته من قبل فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، معتبراً أن القرار جاء وفقاً ”لأجندة سياسية“.

وقال الدباشي في مقابلة تلفزيونية، إن ”قرار إقالته من قبل المجلس الرئاسي، جاء نظرًا لقراراته المستقلة“، مؤكدًا أن المجلس ليس لديه صلاحية قانونية الإقالة لأي دبلوماسي ليبي، وهو حق أصيل واختصاص البرلمان الليبي.

وأضاف، ”المشكلة تتعلق بالوظائف العامة التي تحاول بعض الأطراف انتهاز الفرصة للحصول عليها“، مشيرًا إلى بقائه في منصبه كونه يمثّل ليبيا، وأنه سيعتبر نفسه بإجازة لحين اتخاذ قرار من قبل البرلمان، بشأن نقله من منصبه والاتفاق على من يحلّ محله.

وأكد الدباشي ، بأن الأمانة العامة للأمم المتحدة منعته من ممارسة أعماله من دون الاحتكام للقوانين، بعد حذف اسمه من لائحة مراسم المندوبية لدى مجلس الأمن.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق قد أصدر قرارًا قبل شهر، يقضي بإعفاء إبراهيم الدباشي من منصب سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة، وعين محله عبد الرحيم الكيب رئيس الوزراء الليبي الأسبق.

وفي سياق منفصل، نفى رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح منح البرلمان فرصة أخيرة للمجلس الرئاسي لعرض تشكيلة وزارية جديدة “لحكومة الوفاق”.

وأشار صالح ، إلى أن الأمر لا يعدو كونه يمثّل مقترحًا من قبل نائب في البرلمان، وقد أحيل إلى اللجنة التشريعية لإبداء المشورة القانونية حوله، مؤكدًا في حال أجيز المشروع يتطلب تمريره بالتصويت في جلسة رسمية، وأن الرئاسي عليه إعادة تشكيل حكومة بتشكيلة مصغرة لا تتجاوز الـ12 وزيرًا.

وشكك رئيس البرلمان، بالدعم الدولي المقدم لحكومة السراج، ووصفه بأنه ”غير مشروع“، مطالبًا المجتمع الدولي بالكف عن التدخل في الشؤون الليبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com