كيري ولافروف يبحثان في جنيف "الهدنة والتنسيق العسكري وتحييد الطيران السوري"
كيري ولافروف يبحثان في جنيف "الهدنة والتنسيق العسكري وتحييد الطيران السوري"كيري ولافروف يبحثان في جنيف "الهدنة والتنسيق العسكري وتحييد الطيران السوري"

كيري ولافروف يبحثان في جنيف "الهدنة والتنسيق العسكري وتحييد الطيران السوري"

يسعى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف اليوم الجمعة إلى وضع التفاصيل النهائية لاتفاق تعاون بشأن محاربة تنظيم داعش في سوريا في حين غادرت أول مجموعة ضاحية داريا المحاصرة في دمشق وفقا لخطة أثارت قلق الأمم المتحدة.

ويمكن أن يؤدي الاتفاق على محاربة المتشددين في سوريا إلى المساعدة في وقف القتال بين الجيش والفصائل المتحالفة معه من جهة والجماعات غير المتشددة التي تعارض الرئيس بشار الأسد من جهة أخرى.

وقد يمهد ذلك الطريق لإجراء محادثات بشأن عملية انتقال سياسي تنهي الصراع السوري المستمر منذ خمسة أعوام.

وبينما يعقد الاجتماع بين لافروف وكيري في فندق فاخر ببحيرة جنيف، قال شهود إن سكانا ومسلحين بدأوا في مغادرة داريا التي تخضع للحصار منذ عام 2012.

واتفق مسلحون من المعارضة مع الجيش السوري على خطة أمس الخميس لإجلاء كافة السكان البالغ عددهم 4000 نسمة ونحو 700 مسلح من داريا خلال الأيام القادمة لإنهاء واحدة من أطول المواجهات في الحرب الأهلية.

لكن الطرفين لم يستشيرا الأمم المتحدة بشأن الخطة وعبر مبعوث المنظمة الدولية الخاص للسلام في سوريا ستافان دي ميستورا ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين عن قلقهما العميق من الخطة اليوم الجمعة.

وقال دي ميستورا في بيان "من الضروري حماية الناس في داريا خلال تنفيذ أي عملية إخلاء وأن يتم ذلك طوعا".

في غضون ذلك، انضم مسؤولون كبار من البيت الأبيض وتحديدا من مجلس الأمن القومي للمحادثات بين كيري ولافروف.

وكان كيري قال هذا الأسبوع إن فرقا فنية من الجانبين توشك على اختتام مناقشاتها لكن مسؤولين أمريكيين أشاروا إلى أن من السابق لأوانه القول إن من المرجح إبرام اتفاق.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية مع بداية المحادثات "هناك قضايا كثيرة بحاجة إلى تسوية."

وتابع قوله "نأمل أن نرى اليوم حلا لبعض منها على الأقل وأن نتمكن من المضي قدما بهذه الخطة... لكننا نعي التحديات."

وعندما أطلق كيري محادثات التعاون بشأن سوريا في يوليو تموز خلال زيارة لموسكو تضمن الاقتراح تبادل واشنطن وموسكو معلومات المخابرات لتنسيق الضربات الجوية ضد داعش وتحييد القوات الجوية السورية لمنعها من مهاجمة المعارضة السورية المعتدلة.

ويعتقد كيري أن الخطة هي أفضل فرصة للحد من القتال الذي دفع آلاف السوريين للهجرة إلى أوروبا وحال دون وصول المساعدات الإنسانية إلى عشرات الآلاف الآخرين.

تأتي المحادثات بعد أيام من دخول مقاتلين من المعارضة السورية تدعمهم قوات خاصة ودبابات وطائرات حربية من تركيا مدينة جرابلس وهي من آخر معاقل الدولة الإسلامية على الحدود التركية-السورية.

وقصف الجيش التركي المسلحين الأكراد من وحدات حماية الشعب الكردية السورية جنوبي جرابلس وطالب الوحدات بالتراجع إلى ما وراء نهر الفرات خلال أسبوع.

وتقدمت وحدات حماية الشعب الكردية إلى غرب نهر الفرات في وقت سابق من هذا الشهر في إطار عملية تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة مدينة منبج من يد الدولة الإسلامية وهي العملية التي اكتملت حاليا.

ويضع الموقف التركي أنقرة على خلاف مع واشنطن التي تعتبر وحدات حماية الشعب حليفا يعتمد عليه على الأرض في سوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com