حكومة الثني تدعو البعثات الدبلوماسية لعدم التعامل مع خارجية حكومة الوفاق

حكومة الثني تدعو البعثات الدبلوماسية لعدم التعامل مع خارجية حكومة الوفاق

المصدر: طبرق ـ إرم نيوز

أصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة بقيادة عبد الله الثني، والمنبثقة عن مجلس النواب الليبي المعترف به دولياً، تعميمًا إلى كافة السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية الليبية، بعد جلسة التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المقترحة يوم الاثنين الماضي.

وجاء في التعميم، أن جلسة مجلس النواب في طبرق، أسفرت عن عدم منح الثقة لحكومة الوفاق المقترحة بأغلبية 61 صوتًا، وعليه يطلب من جميع البعثات الدبلوماسية الليبية عدم التعامل مع وزارة الخارجية المقترحة من قبل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، واعتبار الحكومة المؤقتة برئاسة ”الثني“، هي الحكومة الشرعية الوحيدة لدولة ليبيا.

ودعا التعميم، إلى إخطار الدول والسفارات والبعثات الدبلوماسية بالدول المعتمدة لديها بذلك.

ومن جهة أخرى، رحب المجلس الرئاسي، المدعوم دوليًا، اليوم الأربعاء، بانعقاد جلسة مجلس النواب يوم الاثنين في طبرق.

وقال بيان صادر عن المجلس الرئاسي، إنه يتطلّع إلى العمل مع مجلس النواب ومجلس الدولة لتنفيذ ”كافة استحقاقات الاتفاق السياسي الليبي، بما في ذلك التعديل الدستوري بشكل عاجل وفقًا للالتزامات والمسؤوليات، التي حددها الاتفاق السياسي لهذه الأجسام، وبما يحقق مصلحة جميع الليبيين للأمن والاستقرار والمصالحة الوطنية“.

وأكد المجلس الرئاسي بقيادة فائز السراج، على التزامه ”بكافة القرارات التي تصدر عن مجلس النواب بشكل ديمقراطي سليم، ومتى كانت وفقًا للإجراءات القانونية السليمة“. مشددًا على أنه ”يتطلّع لأن يقوم مجلس النواب بعقد جلسة لاعتماد الحكومة التي ينوي المجلس الرئاسي تقديمها لمجلس النواب، بعد استكمال التشكيل الحكومي وفقًا لبنود الاتفاق السياسي“.

وتعهد المجلس الرئاسي، بإجراء مشاورات واسعة مع كافة الفعاليات السياسية والمدنية بهدف توسيع قاعدة التوافق، وهو الأمر الذي هدف الاتفاق السياسي إلى تحقيقه في المقام الأول“، مشيرًا إلى أن ”الوزراء المفوضين في حكومة الوفاق مستمرون في أداء مهامهم الموكلة لهم لحين قيام مجلس النواب باعتماد حكومة الوفاق وفقًا للاتفاق السياسي“.

 وشدد البيان، على أنه وبإقرار الاتفاق السياسي ومن مبدأ الفصل بين السلطات ”يعتبر المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني السلطة التنفيذية الوحيد للبلاد، ولا يعتد بأي قرارات صادرة من أي أجسام موازية“.

وكرر المجلس الرئاسي، دعوته للعضويْن المقاطعيْن بالالتحاق بالمجلس الرئاسي، لما لمشاركتهما من أهمية في استكمال المجلس لأعماله وتوسيع نطاق التوافق.

وكان مجلس النواب الليبي، قد صوّت يوم الاثنين بعدم منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة