أردوغان: العملية العسكرية التركية لضمان وحدة سوريا

أردوغان: العملية العسكرية التركية لضمان وحدة سوريا

المصدر: أنقرة- إرم نيوز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن تركيا بدأت عمليات تستهدف تنظيم ”داعش“ ومقاتلين سوريين أكراداً لوضع حد للهجمات عبر الحدود، فيما اعتبر متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية السورية التدخل التركي في سوريا ”عدوان سافر“.

وأضاف أردوغان، في كلمة ألقاها بالعاصمة، إن أنقرة بدأت عملية في شمال سوريا ضد الجماعات الإرهابية التي تهدد بلادنا باستمرار مثل داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي.“

وأكد الرئيس التركي أن بلاده مصممة على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وأنها ستتولى الأمر بنفسها إذا اقتضى الأمر لحماية وحدة أراضي سوريا، مضيفاً أن تركيا لا تريد سوى مساعدة شعب سوريا وليست لها نوايا أخرى.

وبدأت طائرات ووحدات من القوات الخاصة التركية تدعمها طائرات حربية للتحالف عملية في شمال سوريا اليوم الأربعاء للقضاء على متشددي التنظيم في منطقة الحدود.

وانتقد أردوغان موقف أوروبا من قضية اللاجئين، قائلاً إن الاتحاد الأوروبي لم يقدم 3 مليارات يورو وعد بمنحها لتركيا بموجب اتفاق للهجرة، مشدداً على أن الزعماء الأوروبيين لا يلتزمون بالمطلوب منهم وفقا لهذا الاتفاق.

وبموجب اتفاق تاريخي بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة وافقت تركيا على المساعدة في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى التكتل مقابل الحصول على مساعدات وسفر الأتراك إلى أوروبا بدون تأشيرات.

من جهة أخرى، شدد أردوغان على عزمه إبلاغ جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي بأن واشنطن ليس لديها ”أي مبرر“ لعدم تسليم فتح الله غولن، رجل الدين الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الشهر الماضي.

وأضاف أن تركيا ستواصل تقديم وثائق للمسؤولين الأمريكيين للمطالبة بترحيل غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وينفي أي دور له في محاولة الانقلاب.

وقال أردوغان إن تركيا والولايات المتحدة شريكتان استراتيجيتان وإن الإبقاء على غولن لن يفيد واشنطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com