ميركل: مقترح روسيا للتهدئة بحلب ينمّ عن "استهتار"
ميركل: مقترح روسيا للتهدئة بحلب ينمّ عن "استهتار"ميركل: مقترح روسيا للتهدئة بحلب ينمّ عن "استهتار"

ميركل: مقترح روسيا للتهدئة بحلب ينمّ عن "استهتار"

وصفت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مقترح روسيا لهدنة تستغرق ثلاث ساعات يوميًا في مدينة حلب شمالي سوريا، بأنه "ينم عن استهتار".

جاء ذلك في مقابلة أجرتها ميركل مع صحيفة "باساور نويه بريسه" الألمانية، أوضحت فيها أن هدنة لثلاث ساعات يوميًا في حلب "غير كافية".

وقالت ميركل إن "ما يحدث في حلب مرعب وكارثة إنسانية"، مضيفة أن نداءات عدد قليل من الأطباء في المدينة "صادمة".

وفيما يتعلق باتفاق الاتحاد الأوروبي مع تركيا حول أزمة اللاجئين، لفتت ميركل إلى حاجتهم إلى حماية الحدود الخارجية للاتحاد، مؤكدةً أن ذلك لا يمكن تحقيقه دون التعاون مع البلدان المجاورة.

وشددت على أنه لا يمكنهم ترك أناس يواجهون مصيرهم في عرض البحر، وأضافت "مضطرون لعقد اتفاق مماثل مع دول شمال أفريقيا على غرار تركيا"، وقالت "الاتفاق مع تركيا اتفاق صحيح وعلينا العمل على استمراره".

وحول إمكانية فسخ تركيا الاتفاق في حال عدم إعفاء مواطنيها من تأشيرة دخول دول الاتحاد الأوروبي، قالت ميركل "نحن ملتزمون بعهودنا غير أن هنالك شروطًا محددة لم تحققها تركيا بخصوص إعفاء مواطنيها من التأشيرات".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/آبريل الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستُتخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com