فوضى بالبرلمان العراقي بسبب مناقشة إقالة وزير الدفاع

فوضى بالبرلمان العراقي بسبب مناقشة إقالة وزير الدفاع

المصدر: بغداد - إرم نيوز

قالت مصادر برلمانية عراقية الثلاثاء، إن مجلس النواب يشهد حالياً فوضى بسب اختلاف أعضائه بشأن إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي من عدمها، مشيرة إلى أن 65 نائباً تقدموا بطلب إلى رئاسة البرلمان بحجب الثقة عن خالد العبيدي خلال جلسة اليوم.

وأوضحت المصادر لمراسل ”إرم نيوز“، أن ”أحمد الجبوري النائب عن تحالف القوى العراقية السني شدد على ضرورة التصويت على إقالة خالد العبيدي من منصبه“، معتبراً أن ”إقالته لن تؤثر على عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش“.

وقال الجبوري إن ”تحرير الموصل غير متوقف على وزير الدفاع خالد العبيدي بل إن الجيش العراقي وقوات الحشد ومقاتلي العشائر السنية وقوات البيشمركة الكردية هي من تتولى عملية التحرير“.

وفي سياق متصل، أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي لمراسل ”إرم نيوز“، أن ”النواب انقسموا بين مؤيد لسحب الثقة عن الوزير ومعارض له“.

وعرض رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، طلبا نيابيا بتأجيل التصويت على حجب الثقة عن وزير الدفاع على البرلمان للتصويت عليه.

وكان الجبوري أعلن في وقت سابق من اليوم تسلمه طلباً نيابياً لتأجيل التصويت على سحب الثقة عن العبيدي.

وأعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء، الشروع باستكمال اجراءات استجواب وزيرالدفاع حسب المادة 61 من الدستور والنظام الداخلي.

وكشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأسبوع الماضي أنه طلب من البرلمان تأجيل طرح سحب الثقة عن وزير الدفاع.

وصمت البرلمان العراقي الأسبوع الماضي دلالة على عدم قناعته بالأجوبة التي طرحها العبيدي خلال عملية الاستجواب التي بدأت في مطلع شهر آب/ أغسطس الحالي.

ويرى مراقبون للشأن العراقي أن إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي من شأنها أن تؤخر عملية تحرير محافظة نينوى التي تجري الاستعدادات لحسمها قبل نهاية العام الجاري.