”رايتس ووتش“ تشيد بجهود الأردن لتعليم أطفال اللاجئين

”رايتس ووتش“ تشيد بجهود الأردن لتعليم أطفال اللاجئين

المصدر: بيروت - إرم نيوز

أشادت هيومان رايتس ووتش في بيان، اليوم الإثنين، بتعليمات وزير التعليم الأردني للمدارس الحكومية في السماح لأطفال اللاجئين السوريين بالتسجيل في فصل الخريف.

وقال بيل فان إزفيلد“، كبير الباحثين بحقوق الأطفال في هيومان رايتس ووتش، ”اتخذت وزارة التربية والتعليم في الأردن خطوة مهمة بأن أمرت المدارس بقبول الأطفال السوريين في خريف هذا العام حتى لو لم تكن أوراقهم سليمة“.

وقالت المنظمة إن الخطط الأخرى تشمل مضاعفة عدد المدارس التي تعمل ”فترتين“ لإتاحة الفرصة أمام ما يصل إلى 50 ألف طالب سوري إضافي، وكذلك لتطبيق برنامج من أجل ”اللحاق بالركب“ لفائدة 25 ألف طفل آخرين تتراوح أعمارهم بين 12-8 عاما.

وطالبت المنظمة، الأردن، الأسبوع الماضي، بتغيير إجراءاته للسماح بالتحاق مزيد من أطفال اللاجئين السوريين بالعام الدراسي المقبل، قائلة إن ثلث الأطفال السوريين في سن الدراسة المسجلين كلاجئين في البلاد لدى وكالة الأمم المتحدة للاجئين غير ملتحقين بالتعليم، أي أكثر من 80 ألفا من بين 226 ألف طفل.

وقد تصاعد الصراع في سورية، الذي بدأ في عام 2011 باحتجاجات سلمية ضد نظام الرئيس بشار الأسد، إلى حرب أهلية متعددة الأطراف أزهقت أرواح ما لا يقل عن ربع مليون شخص.

وفر نحو 8ر4 مليون شخص من سكان سوريا قبل الحرب البالغ عددهم 4ر22 مليون سوري إلى الخارج، فيما يتوقع نزوح 7ر8 مليون شخص آخرين داخل البلاد في عام 2016، وفقا لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com