موريتانيا تسجن نشطاء مناهضين للاسترقاق لما يصل إلى 15 عامًا
موريتانيا تسجن نشطاء مناهضين للاسترقاق لما يصل إلى 15 عامًاموريتانيا تسجن نشطاء مناهضين للاسترقاق لما يصل إلى 15 عامًا

موريتانيا تسجن نشطاء مناهضين للاسترقاق لما يصل إلى 15 عامًا

قضت محكمة في موريتانيا بسجن 13 ناشطا مناهضا للاسترقاق لما يصل إلى 15 عاما، بتهمة المشاركة في أعمال شغب، وهو قرار ندد به نشطاء دوليون ووصفوه بأنه "ضربة قاصمة".



وتحظى الدولة الواقعة في غرب أفريقيا باهتمام نشطاء مناهضة أشكال الاستعباد الحديثة التي يعتقد أن ما بين 4 و20% من السكان متأثرون بها.

وألقت السلطات القبض على 13 من أعضاء مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية "إيرا" المحظورة، في أواخر يونيو/ حزيران وأوائل يوليو/ تموز بعد احتجاج على طرد سكان حي عشوائي في نواكشوط ومن بينهم الكثير ممن كانوا عبيدا فيما سبق، وأصيب عدد من رجال الشرطة في المظاهرة.

وقالت سارة ماثيوسون المسؤولة عن برنامج أفريقيا بالمنظمة الدولية لمناهضة العبودية "الأحكام ضربة قاصمة للحركة المناهضة للاستعباد في موريتانيا، ومن الواضح أن الحكومة تستهدف النشطاء لعملهم في الكشف والتنديد بالاستعباد الذي ما زال شائعا في البلاد". بحسب تعبيرها

وأدانت محكمة المدعى عليهم أمس الخميس باتهامات من بينها شن هجمات على الحكومة، والتجمهر المسلح والانتماء لمنظمة غير معترف بها.

وقال المدعى عليهم إنهم لم يشاركوا في الاحتجاجات التي جرت في يونيو/ حزيران، وإن المحاكمة محاولة ذات دوافع سياسية من جانب الحكومة لتشويه حركتهم.

ووصف نائب رئيس الحركة إبراهيم رمضان الأحكام بأنها "استهزاء بالعدالة" وقال إن محاميي الحركة يدرسون كيفية الرد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com