إسرائيل تدفع 20 مليون دولار لتركيا لإنهاء التوتر بينهما

إسرائيل تدفع 20 مليون دولار لتركيا لإنهاء التوتر بينهما

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

قدم مشرعون من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، اليوم الأربعاء، للبرلمان اتفاق تسوية مع إسرائيل يقضي بأن تدفع الأخيرة لأنقرة 20 مليون دولار خلال 25 يومًا، مقابل أن تسقط الدولة التركية الدعاوى القانونية القائمة، لينتهي بذلك خلاف دام 6 سنوات بين الدولتين.

وتوترت العلاقات بين البلدين بعد أن اقتحمت قوات بحرية إسرائيلية في مايو/ أيار 2010 سفينة مرمرة التركية التي كانت تحاول خرق حصار إسرائيلي على قطاع غزة مما أسفر عن مقتل 10 أتراك على متنها، واعتذرت إسرائيل بالفعل عن الواقعة.

وشكلت إسرائيل وتركيا تحالفًا قويًا لكن العلاقات بينهما تردت بشكل كبير في ظل حكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس، وتراجعت العلاقات أكثر بعد الغارة الإسرائيلية على السفينة التي كانت متجهة لغزة.

وبُذلت جهود للإصلاح بين البلدين بينها اتصال هاتفي في 2013 بين أردوغان والرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياه،و توسط فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لكن ذلك لم يسفر عن اتفاق نهائي لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل.

ولطالما اعتبر التواصل بين إسرائيل وتركيا التي تجاور العراق وإيران وسوريا عنصرًا أساسيًا في السياسة الأمريكية بالمنطقة، وبصعود تنظيم داعش وتعقيدات العلاقات مع إيران فإن هذه العلاقة تحتفظ بأهميتها لدى واشنطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com