إسرائيل تعتزم إسكان نصف مليون مستوطن في "غوش عتصيون"
إسرائيل تعتزم إسكان نصف مليون مستوطن في "غوش عتصيون"إسرائيل تعتزم إسكان نصف مليون مستوطن في "غوش عتصيون"

إسرائيل تعتزم إسكان نصف مليون مستوطن في "غوش عتصيون"

قال وزير إسرائيلي إن الحكومة تعمل من أجل إسكان نصف مليون مستوطن في الكتلة الاستيطانية "غوتش عتصيون" جنوبي الضفة الغربية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن وزير البناء والإسكان الإسرائيلي يؤاف غلانت، قوله إن" نصف مليون شخص سيعيشون في تلك المستوطنة خلال العقد القادم".

وأضاف: "علينا الالتزام بالبناء في غوش عتصيون، إنه مكان مهم تاريخياً واستراتيجياً".

جاء هذا الإعلان بعد أن قالت "حركة السلام الآن" الإسرائيلية المختصة بمتابعة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، إن "حكومة بنيامين نتنياهو أبلغت المحكمة العليا قبل أيام بنيتها مصادرة أراضٍ فلسطينية بما يسمح بإقامة مستوطنة جديدة جنوبي بيت لحم، لربط مستوطنتي إفرات، مع جفعات ايتام، في الكتلة الاستيطانية غوش عتصيون".

وتابعت الحركة: "نرى في إقامة مستوطنة جديدة تهديدا خطيرا لفرص التوصل إلى حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة إلى جانب دولة إسرائيل".

وتعتبر "غوش عتصيون" واحدة من 3 كتل استيطانية كبرى في الضفة الغربية، تُجمع الحكومات الإسرائيلية على أن لا حل مع الفلسطينيين دون تعديلات حدودية تسمح بضمها إلى إسرائيل بشكل دائم.

وتريد إسرائيل إضافة إلى "غوش عتصيون" ضم الكتلة الاستيطانية "معاليه ادوميم"، شرق القدس، و"ارئيل" في شمالي الضفة الغربية.

وطبقاً لمعطيات المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي (حكومي) فإن 75 ألف مستوطن كانوا يعيشون في "غوش عتصيون" حتى نهاية العام 2014.

وأدانت الحكومة الفلسطينية في ختام اجتماعها الأسبوعي، أمس، "مخطط سلطات الاحتلال لمصادرة 11700 دونم من أراضي بيت لحم، تمهيدا لتوسيع مستوطنة إفرات، لتصل إلى مشارف مدينة بيت لحم"، ما عبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء المخطط الإسرائيلي للتوسع الاستيطان في جنوبي الضفة الغربية.

وقال المتحدث بلسان وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر، في الموجز الصحفي اليومي، أمس "نشعر بالقلق بسبب هذه الخطط، والتي إذا ما نفذت فإنه سيكون لها تأثير في عزل بيت لحم، عن جنوبي الضفة الغربية، وهذا من وجهة نظرنا لا يتفق مع السعي لتحقيق حل الدولتين".

وطبقا لمركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" فإن هناك 125 مستوطنة وأكثر من 100 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية إضافة إلى 15 مستوطنة في القدس الشرقية يقطنها جميعا أكثر من 550 ألف مستوطن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com