الجبوري يطالب العبادي بـ“عدم التدخل“ في شؤون القضاء 

الجبوري يطالب العبادي بـ“عدم التدخل“ في شؤون القضاء 
Speaker of the Iraqi Parliament Salim al-Jabouri speaks during a news conference at the parliament building in Baghdad April 13, 2016. REUTERS/Khalid al Mousily

المصدر: بغداد ـ إرم نيوز 

طالب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة حيدر العبادي، بـ“عدم التدخل“ في شؤون القضاء، داعيا إلى ضرورة اهتمام السلطة التنفيذية بواجباتها دون التدخل بشؤون السلطات الأخرى.

وجاء موقف الجبوري، ردا على إعلان العبادي خلال مؤتمر صحفي ببغداد اليوم عن ”استغرابه“ من سرعة البت في قضية الجبوري، بشأن الاتهامات التي وجهها له وزير الدفاع خالد العبيدي.

وقال الجبوري، في بيان صحفي نقلته الأناضول، إن ”نظام الحكم في العراق قائم على الفصل بين السلطات، وهو ما يوجب عدم تدخل السلطة التنفيذية في شؤون السلطات الأخرى“.

وأبدى الجبوري، ”الاستغراب من تدخل رئيس الوزراء في شؤون القضاء، وإبداء رأيه في ملف يخص الإجراءات القضائية“، لافتا إلى ضرورة ”اهتمام المسؤولين في السلطة التنفيذية بواجباتهم، وعدم التدخل في شؤون المؤسستين التشريعية والقضائية“.

وتابع الجبوري، بحسب البيان: ”أعجب لمن يتدخل في الشأن القضائي، رغم عدم خبرته في مجال الإجراءات القضائية وافتقاده للثقافة القانونية“.

وقرر القضاء العراقي، الثلاثاء الماضي، إسقاط تهم ”الفساد المالي“ الموجهة إلى رئيس البرلمان، سليم الجبوري؛ لـ“عدم كفاية الأدلة“.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من مكتب حيدر العبادي، غير أن، صادق المحنا عضو التحالف الوطني الشيعي، الذي ينتمي له رئيس الحكومة العراقية، قال إن ”الأخير أبدى رأيه بسرعة الإجراءات التي اتخذها القضاء بقضية رئيس البرلمان، باعتباره رئيس السلطة التنفيذية“.

وأضاف المحنا لـ“الأناضول“، أن ”العباي أبدى اليوم رأيه باعتباره مطلعا على تفاصيل القضية من موقعه الرسمي كرئيس للسلطة التنفيذية في البلاد“، لافتا إلى أنه ”يجب أن تبقى إجراءات القضاء محط قبول الجميع“.

ومثُل رئيس البرلمان العراقي أمام القضاء، بعد أن أتهمه وزير الدفاع العراقي، مطلع الشهر الجاري خلال استجوابه أمام البرلمان بـ“ابتزازه“، على خلفية ملفات فساد تتعلق بعقود استيراد الأسلحة، وتزويد قوات الجيش العراقي بالمؤن (الغذاء).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com