العبادي يقرر إبقاء وزارة الداخلية ضمن حصة ”بدر“

العبادي يقرر إبقاء وزارة الداخلية ضمن حصة ”بدر“

المصدر: بغداد – إرم نيوز

كشف عضو البرلمان العراقي عن ”منظمة بدر“ المنضوية في التحالف الشيعي النائب حسن الساعدي، عن توجه رئيس الحكومة حيدر العبادي لإسناد منصب وزير الداخلية لممثل من المنظمة، مبيناً أن مرشح المنظمة لمنصب وزارة الداخلية هو رئيس الكتلة البرلمانية النائب قاسم الأعرجي.

وقال النائب الساعدي في تصريح لـ“إرم نيوز“ إن ”العبادي أبلغ هادي العامري خلال عقد اجتماع بينهما، أمس السبت، بأن منصب وزارة الداخلية سيبقى من حصة ”منظمة بدر“ بعد استقالة الوزير السابق محمد سالم الغبان، أحد عناصر بدر عقب تفجيرات الكرادة وسط بغداد في مطلع تموز/يوليو الماضي، وأدى إلى مقتل نحو 350 عراقياً“.

وأفاد النائب العراقي في تصريحاته بأن ”رئيس الوزراء حيدر العبادي وافق على اختيار رئيس كتلة بدر في البرلمان النائب قاسم الأعرجي وزيرا للداخلية“، مرجحاً أن ”يعمل العبادي على تقديم قاسم الأعرجي لمجلس النواب للتصويت عليه“.

ويعد النائب قاسم الأعرجي من الشخصيات السياسية والمخابراتية المقربة من الحرس الثوري الإيراني، ولديها علاقات وطيدة مع قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.

كما تدرب قاسم الأعرجي في إيران على تنفيذ عمليات الاغتيال والقيام بمهمة الاستخبارات، ويعتبر من قيادة الصف الأول في منظمة بدر الشيعية.

وكان النائب قاسم الأعرجي قد دعا العام الماضي الحكومة العراقية إلى نصب تمثال للجنرال الايراني قاسم سليماني لما اعتبره ”مساهمة منه في محاربة تنظيم داعش الإرهابي الذي تمكن من فرض سيطرته على مساحات واسعة من العراق“.

في سياق متصل، أشارت مصادر عراقية إلى أن العبادي وافق أيضاً على اختيار كاظم فنجان وزيرًا لوزارة النفط خلفاً للوزير المستقيل عادل عبد المهدي، في حين اعتمد  ورزاق العيسى وزيرًا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلفاً للوزير المستقيل حسين الشهرستاني، فضلا عن اختيار حسن الجنابي لشغل منصب وزارة الموارد المائية.

في حين ذكرت المصادر بأنه تم اختيار القيادي في التحالف الكردستاني أوميد أحمد لوزارة التجارة والمهندسة آن ناصر لشغل منصب وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com