إرم نيوز في سرت الليبية بين الأحياء المحررة وخطوط النار

إرم نيوز في سرت الليبية بين الأحياء المحررة وخطوط النار

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام

وصلت المعركة في سرت الليبية بين عناصر عملية البنيان المرصوص التابعة لقوات حكومة الوفاق الليبية، وبين مسلحي تنظيم داعش إلى مراحلها الأخيرة مع توقعات بحسمها خلال أيام.

وتمكن مراسل ”إرم نيوز“ من الدخول إلى مدينة سرت ونقل الصورة الحقيقية لواقع الحال في المدينة‎،  حيث رصد الأوضاع الميدانية والإنسانية على الأرض خلال جولة قامت بها ”إرم“ بعد خروج مقاتلي تنظيم ”داعش“ من المدينة.

 

555

داعش في حصار يحتضر

 وقال أحد مقاتلي كتيبة المقارعة عمر الحسناوي في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“ إن ”مقاتلي الكتيبة حاصروا مسلحي داعش من كل الاتجاهات في مساحة قطرها لا يتعدى 4كلم، وبالتالي فقدوا قدرتهم القتالية على المواجهة، في الوقت الذي يعتمدون فيه بشكل كبير على قناصة يعتلون أسطح البنايات المرتفعة ”.

وأضاف الحسناوي الذي كان يتحدث بعد مشاركته في إطلاق نار كثيف من سلاحه الرشاش قائلا ”داعش دخل في مرحلة رقصة المذبوح، وقد عجز منذ أيام عن مواجهتنا بأسلحة ثقيلة بعد تدمير جل عتادهم من الدبابات ومدافع الهاوزر ومنصات الهاون ”.

وأشار المقاتل الحسناوي الذي ينحدر من جنوب البلاد  إلى أن ”المعركة لن تستغرق إلا أياما لحسمها بشكل نهائي“، آملا ”الدخول في مرحلة تأمين سرت وعودة سكانها بشكل سريع“ .

وحققت عملية البنيان المرصوص التي تشكلت مطلع آيار/مايو الماضي، بقرار من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية تقدمًا كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أحكمت سيطرتها على وسط مدينة سرت بالكامل، في حين تفرض حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على ما تبقى من عناصر داعش.

666

داعش في مقرات حساسة

ودخلت ”إرم نيوز“ عدداً من المواقع الحكومية الهامة التي مثلت رمزًا طوال عام كامل لتنظيم داعش، حيث ظهر جليًا لها كيفية الحياة اليومية التي كان يعيشها عناصر داعش، وكيف سعى إلى فرض سيطرته المطلقة على سكان المدينة في مجمع قاعات واغدوغو والقصر الرئاسي وديوان الزكاة وجامعة سرت.

فقد كان مجمع قاعات واغدوغو الموقع الذي كان يعقد المئات من عناصر التنظيم اجتماعاتهم داخله، ويجبرون سكان سرت على الاستماع للخطب ودروس الوعظ والاستتابة.

قال عماد شنب أحد مقاتلي كتيبة يثرب لـ“إرم نيوز“ إن ”عملية التحرير استمرت أربع ساعات، فقدنا فيها الكثير من الشهداء وأصيب عدد من المقاتلين“.

وأردف شنب قائلا ”بالرغم من ذلك لقّنا داعش درسًا كبيرًا، حيث قتلنا أكثر من 50 من مسلحيه، في حين فر العشرات منه إثر ضرباتنا الموجعة ”.

2222

ديوان الزكاة

يعد ديوان الزكاة من أبرز المحطات التي افتخر تنظيم داعش بها ، وأظهرت ملامح المكان الذي بدا العبث في جميع محتوياته جلياً للعيان، كما لاحظت ”إرم نيوز“  وجود تقويم ”دار الخلافة“ على شكل ملصق حائطي، في حين عثرت على وصل استلام حبوب وثمار من المكاتب الذي يشرف عليها مركز الزكاة والصدقات واستمارة المتصدق في سبيل الله، وهي نموذج خاص بالأشخاص المتصدقين للتنظيم ولا يعرف إذا كانت هذه الاستمارة إجبارية أو اختيارية .

في ذلك، علق فاروق الدالي أحد المقاتلين المنحدرين من مدينة مصراتة قائلا “ إحدى أضحوكات تنظيم داعش هو ديوان الزكاة والحسبة، حيث حاول إظهار حالة الانسجام بينهم وبين سكان سرت، وبأن السكان يقومون طواعية بدعم قتالهم وتزويدهم بكافة الدعم اللازم لذلك  وهو أمر غير صحيح حيث فرضت كل هذه الممارسات بالقوة“.

444

ونوه الدالي إلى أن ”الملفات التي عثر عليها ونقلت نظرًا لحساسيتها، قد بينت أن ممارسات تعسفية قام بها داعش من خلال فرض غرامات وأتاوات على المواطنين بهدف جمع الأموال لأغراضهم الشخصية ونزواتهم وليس لخدمة الأمة كما يزعمون“.

وفي نهاية جولة ”إرم نيوز“ بمدينة سرت، ظهر لها جليًا خلال تنقلها بين الأحياء والبلدات أن المدينة خالية من السكان والحياة، حيث لا يتنقل فيها سوى مقاتلي حكومة الوفاق، يتجولون بعرباتهم المسلحة من حي لآخر لفرض حالة من الاستتباب الأمني في محاولة منهم لاستعادة مدينة فقدت الكثير من بريقها وأضحت مدينة أشباح بامتياز،  قد تحتاج إلى سنوات لاستعادة جزء من بريقها المعهود.

111

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة