خلاف إيراني تركي بشأن مشاركة النظام السوري بالاجتماع الأمني
خلاف إيراني تركي بشأن مشاركة النظام السوري بالاجتماع الأمنيخلاف إيراني تركي بشأن مشاركة النظام السوري بالاجتماع الأمني

خلاف إيراني تركي بشأن مشاركة النظام السوري بالاجتماع الأمني

كشفت مصادر إيرانية عن خلاف إيراني تركي، بشأن مشاركة النظام السوري في الاجتماع الأمني المتعلق بسوريا والمزمع عقده قريبًا بمشاركة إيران وتركيا وروسيا.

وقالت المصادر إن  وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي يزور تركيا حاليا، لم يتمكن من إقناع المسؤولين الأتراك بضرورة مشاركة نظام بشار الأسد في الاجتماع الأمني المرتقب الذي سيعقد قريباً في العاصمة طهران.

وقالت تقارير صحفية إيرانية، الجمعة، إن الاجتماع الأمني الذي تسعى إيران إلى عقده قريباً شهد خلافا مع تركيا بشأن مشاركة النظام السوري في هذا الاجتماع.

وذكر موقع "تيك الإخباري الإيراني" المقرب من الحكومة، إن "زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى أنقرة اليوم كان الهدف منها إقناع المسؤولين الأتراك بضرورة مشاركة سوريا في الاجتماعي الأمني المرتقب في طهران".

ونقل الموقع عن مصادره الخاصة التي لم يفصح عنها إن "تركيا فضلت عدم مشاركة سوريا في الاجتماع"، مضيفة أن "أنقرة طالبت بأن يكون الاجتماعي ثلاثيا بين روسيا وإيران وتركيا مع مشاركة العراق في اللجنة التنسيقية".

وأوضحت المصادر الإيرانية إن "إيران أصرت على مشاركة نظام الأسد"، منوهة إلى أن رئيس البرلمان علي لاريجاني سيزور أنقرة قريباً من أجل إقناع المسؤولين الأتراك بمشاركة نظام الأسد".

وكان وزير الخارجية الإيراني أكد في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي في أنقرة وجود نقاط خلاف مع تركيا فيما يتعلق بالأزمة السورية، معتبراً أن هذه الخلافات يمكن حلها عبر تكثيف الحوار.

وأبدى ظريف ترحيب طهران بالتقارب التركي الروسي، مشيراً إلى أن "إيران وتركيا لديها الكثير من نقاط التوافق ومن بينها وحدة الأراضي السورية ومكافحة مختلف التنظيمات الارهابية"، منوهاً إلى أن "رؤيتنا مشتركة مع تركيا بالنسبة الى مكافحة الارهاب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com