أوغلو: التطبيع مع إسرائيل يسهل وصول المساعدات إلى الفلسطينيين
أوغلو: التطبيع مع إسرائيل يسهل وصول المساعدات إلى الفلسطينيينأوغلو: التطبيع مع إسرائيل يسهل وصول المساعدات إلى الفلسطينيين

أوغلو: التطبيع مع إسرائيل يسهل وصول المساعدات إلى الفلسطينيين

قال وزير الخارجية التركي مولود أوغلو اليوم الجمعة، إن تطبيع بلاده للعلاقات مع إسرائيل سيسهل من وصول المساعدات للفلسطينيين.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة التركية أنقرة، عقب اجتماع مغلق جمعهما، أن أنقرة "لم ولن تتخلى عن فلسطين، وأن إعادة العلاقة مع إسرائيل من شأنها تسهيل وصول المساعدات إلى الفلسطينيين، إذ تسعى تركيا إلى زيادة عدد الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية".

 وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن الجانبين وقعا العديد من الاتفاقيات، أبرزها تشكيل لجنة مشتركة على المستوى الوزاري لتعزيز العلاقات الثنائية.

 وأثنى أوغلو على تصريحات الخارجية الفلسطينية وقت الانقلاب الفاشل منتصف الشهر الماضي والتي اعتبرت أن "محاولة الانقلاب كانت ضد فلسطين"، ناقلة عن أوغلو أن هذا الموقف "يحسب لفلسطين، وان دل على شيء فهو يدل على عمق العلاقة الفلسطينية التركية".

وبين المالكي بدوره أن السلطة الفلسطينية "تابعت محاولة الانقلاب الفاشلة بقلق واهتمام شديدين، واعتبرته ضد فلسطين"، كما أشار إلى أن هذه الزيارة تأتي بهذا الوقت تحديدا "لأن فلسطين تشعر بأهمية أن تقف بجانب الشعب والشرعية التركية بالسراء والضراء، فهكذا تكون الصداقة الحقيقية"، على حد قوله.

وتابع إن العلاقة الفلسطينية التركية ممتازة، ومثال يحتذى به، ويجب البناء على ذلك وتطوير الجهود المشتركة، معلنا أن الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة على المستوى الوزاري لتعزيز العلاقات.

واتفق الطرفان على عقد اللجنة الوزارية قبل نهاية العام في فلسطين، كما وتم الاتفاق على أن تقوم المؤسسة التركية للتعاون الدولي بدعم مشاريع في القدس، عبر نظيرتها المؤسسة الفلسطينية للتعاون الدولي في سبيل دعم صمود أهل القدس في وجه التهويد، وتم الاتفاق على متابعة كافة القضايا القنصلية من إقامات وتأشيرات دخول وزيادة المنح الجامعية المقدمة للطلبة الفلسطينيين.

وكانت الخارجية الفلسطينية أعلنت أن المالكي سيبدأ زيارة رسمية إلى أنقرة الخميس، وأن الزيارة تستمر يومين سيلتقي خلالها بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، ووزير الخارجية مولود أوغلو، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين تركيا وفلسطين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com