ظريف يزور أنقرة.. وأنباء عن اجتماع ثلاثي بشأن سوريا في طهران
ظريف يزور أنقرة.. وأنباء عن اجتماع ثلاثي بشأن سوريا في طهرانظريف يزور أنقرة.. وأنباء عن اجتماع ثلاثي بشأن سوريا في طهران

ظريف يزور أنقرة.. وأنباء عن اجتماع ثلاثي بشأن سوريا في طهران

يصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى العاصمة التركية أنقرة، يوم غدٍ الجمعة، في أول زيارة إلى تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في منتصف يوليو/ تموز الماضي، بالتزامن مع تصريحات إيرانية تتحدث عن قرب عقد اجتماع أمني ثلاثي يضم "إيران وتركيا وسوريا" سيعقد في طهران قريبًا.

وقالت صحيفة "ديلي صباح" اليوم الخميس إن "ظريف سيناقش الجمعة مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو القضايا الإقليمية"، مرجحة أن يجتمع ظريف مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وصل أول أمس إلى العاصمة الروسية موسكو بزيارة وصفت بالتاريخية.

وتركز طهران وأنقرة رغم خلافاتهما بشأن الأزمة السورية، على التبادل التجاري بين البلدين، حيث يتطلع البلدان إلى زيادة التبادل التجاري بينهما إلى أكثر من 30 مليار دولار بحلول عام 2023.

وكان رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو زار طهران في 4 آذار /مارس الماضي، وشدد أوغلو على أن طهران وأنقرة لهما أهداف ومصالح مشتركة تتطلب منهما التعاون والتنسيق.

وتأتي زيارة ظريف إلى تركيا، بعدما تحدثت مصادر إيرانية السبت الماضي، عن قرب عقد اجتماع أمني ثلاثي يضم "إيران وتركيا وسوريا" سيعقد في العاصمة طهران قريبًا، مشيرة أن "هناك تغييرات في السياسية التركية ستطرأ تجاه الأزمة السورية".

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن مصادر بوزارة الخارجية قولها إن "هناك تقاربا جرى بين طهران وأنقرة تجاه الأزمة السورية بعد حادثة الانقلاب العسكري الفاشل التي تعرضت لها حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منتصف يوليو/ تموز الماضي".

وأوضحت المصادر أن "الاجتماع الثلاثي سيناقش قضايا مكافحة الإرهاب وموضوع إغلاق الحدود التركية مع سوريا لمنع تدفق الجماعات المسلحة إلى سوريا".

يشار إلى أن طهران أبدت دعمها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com