"الإساءة للإمارات" تحرم الإخواني الأردني بني أرشيد من الترشح للانتخابات
"الإساءة للإمارات" تحرم الإخواني الأردني بني أرشيد من الترشح للانتخابات"الإساءة للإمارات" تحرم الإخواني الأردني بني أرشيد من الترشح للانتخابات

"الإساءة للإمارات" تحرم الإخواني الأردني بني أرشيد من الترشح للانتخابات

يبدو أن الحكم القضائي الصادر بحق القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في الأردن زكي بني أرشيد لـ "إساءته لدولة الإمارات"، سيحرمه من خوض الانتخابات النيابية المقررة في سبتمبر المقبل.

وقال بني ارشيد الذي يرأس الهيئة العليا للانتخابات في حزب جبهة العمل الإسلامي اليوم الأربعاء، إن موضوع ترشحه للانتخابات النيابية القادمة ما زال قيد الدراسة الجدية، ويحق له الترشح رغم الحكم الذي صدر بحقه.

وتابع في تصريح لـ"إرم نيوز"، ان "قانون الهيئة المستقلة للانتخابات يشترط على المرشح ألاّ يكون محكوما بالسجن مدة لا تزيد عن سنة بجريمة غير سياسية".

ويتجه حزب بني أرشيد للمشاركة في الانتخابات بـ 25-30 قائمة، بتحالفات مع قوى سياسية وعشائرية مختلفة، فيما بدأ عدد من المرشحين المحسوبين على الجماعة إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وإعلان قوائم انتخابية في دوائرهم.

من جانبه، قال الخبير القانوني والدستوري الأردني محمد الحموري لـ"إرم نيوز" إنه ما دام قد حكم على زكي بني ارشيد بعقوبة تزيد عن السنة وعدم وجود نصوص تفرق بين الجريمة السياسية والجريمة الجنائية وما دام أن ذلك قائم ومستمر في الأردن إلى حين أن تتعدل النصوص، فإني أعتقد في ضوء ذلك أن الحكم الذي صدر لا يسمح بترشيح بني ارشيد للانتخابات البرلمانية القادمة.

وتشكل انتخابات 2016 عودة حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن) للعمل النيابي، بعد مقاطعة الحزب لانتخابات مجلسي النواب السابع عشر (2013) والسادس عشر (2010)، إثر ما وصفوه بالتدخلات الرسمية في انتخابات المجلس الخامس عشر في 2007.

وسُجن بني ارشيد إثر تهمة "القيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفو علاقة المملكة مع دولة أجنبية".

وكان بني ارشيد كتب مقالا على "فيسبوك" انتقد فيه دولة الإمارات لتصنيفها جماعة الإخوان ضمن "الجماعات الإرهابية".

وأفرجت الأجهزة الأمنية الأردنية عن نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين زكي بني ارشيد في كانون الثاني/يناير من العام الحالي، بعد انتهاء فترة محكوميته، ومدتها عام ونصف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com