حكومة الثني تطالب باستبدال المبعوث الأممي إلى ليبيا

حكومة الثني تطالب باستبدال المبعوث الأممي إلى ليبيا
TRIPOLI, LIBYA - JUNE 3: Libya interim Prime Minister Abdullah al-Thani holds a press conference and says that his duty of premiership continues and he is in touch with the new government that formed under the presidency of Ahmed Maiteeq in Tripoli, Libya on 3 June, 2014. (Photo by Hazem Turkia/Anadolu Agency/Getty Images)

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام  

طالبت حكومة عبد الله الثني، المنبثقة عن البرلمان الليبي المنعقد في طبرق أقصى شرق البلاد، والمعترف به دولياً، باستبدال المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، بعد رصد تدخل الأخير في الشؤون الداخلية.

وأكد بيان لوزارة الخارجية في هذه الحكومة، تلقت إرم نيوز نسخة منه اليوم الثلاثاء، ”رصدها الانحرافات التي صاحبت عمل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، ومحاولات المبعوث الأممي مارتن كوبلر فرض المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، إضافة إلى مجلس الدولة الداعم للجماعات الإرهابية، على أساس الأمر الواقع والذي لايعكس وفاقًا حقيقيًا بين الليبيين، دون إجراء التعديل اللازم في الإعلان الدستوري، ودون نيل الحكومة لثقة البرلمان ودون أداء القسم القانوني“.

وأشارت الخارجية، إلى ”تجاهل المبعوث الأممي لممارسات ما يسمى بمجلس الدولة، ومحاولات فرضه كجهة تشريعية في مواجهة البرلمان المنتخب، بالإضافة إلى تدخلات مشبوهة لكوبلر، وعقده للقاءات واتفاقات مع جماعات مسلحة“.

وأكد البيان، أن ”خروج المواطنين في مظاهرات للمطالبة بتعليق الاتفاق السياسي وسحبه، جاء نتيجة لخروج المبعوث الأممي مارتن كوبلر عن مهامه كوسيط دولي، مهمته تحقيق الوفاق بين الأطراف كافة، وفقدانه للحيادية في التعامل مع الجميع“.

وكان المئات من المتظاهرين في مدينة طبرق الليبية، قد خرجوا يوم الجمعة الماضي، في مسيرة  تحت شعار ”جمعة إسقاط المجلس الرئاسي“، منددين بحكومة السراج ومطالبين الأمم المتحدة الكف عن التدخل في الشؤون الليبية الداخلية، ووقف التعامل مع المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com