البرلمان الليبي يتجاهل اكتمال النصاب القانوني لعقد جلساته

البرلمان الليبي يتجاهل اكتمال النصاب القانوني لعقد جلساته

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام   

تجاهل البرلمان الليبي المنعقد في طبرق أقصى شرق البلاد، بند اكتمال النصاب القانوني لعقد جلسات، بعد تعذر عقد جلسة رسمية منذ أكثر من أربعة أشهر .

وقال طارق الجروشي النائب في البرلمان الليبي في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء ، إن “ أكثر من 85 نائباً عقدوا اجتماعاً في طبرق ، وإن عددًا من النواب اقترحوا على الرئيس عقيلة خلال الجلسة التشاورية، افتتاح الجلسات دون تحقيق النصاب، إنما بأغلبية الحاضرين في الجلسة“

وأشار الجروشي، إلى أن رئيس اللجنة التشريعية أعد قرارًا بالخصوص، مستندًا إلى تعذر عقد جلسة بنصاب قانوني منذ شهور، رفعاً لمعاناة الليبيين ونظراً للظروف الإنسانية وظروف الحرب وإعلان حالة الطوارئ في جزء كبير من ليبيا .

وأكد أن القرار سيدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل، سواء تحقق نصاب افتتاح الجلسة بحضور 92 نائبًا أم لم يتحقق .

من جهته، أكد عبد السلام نصية النائب البرلماني ، الموافقة على المقترح  خلال جلسة تشاورية بحضور 87 نائباً وذلك بمقر البرلمان الجديد بمدينة طبرق.

وأوضح نصية في تدوينة عبر حسابه على الفيسبوك ، أن رئيس البرلمان استهل الجلسة بكلمة قصيرة، وشدد فيها بأنه ونظراً لعدم التزام المجلس الرئاسي بالاعلان الدستوري و القوانين الليبية، ونظراً لعدم التزام المجلس الأعلى للدولة بالإعلان الدستوري، فإن القرارات التي تخص المواطن سيتخذها البرلمان بالعدد الموجود بالجلسة .

وتقدم فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، بتشكيلة وزارية من 15 حقيبة و 3 وزراء دولة، ولم تنل الأسماء المرشحة الدعم الكامل، خاصة وأن بعض الأسماء تنتمي لنظام القذافي والأخرى تحوم حولها شبهات فساد مالي وإداري، بجانب الاعتراض على نقل صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة إلى المجلس الرئاسي .

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، انتقل إلى العاصمة طرابلس في مارس /آذار الماضي ، وهو أمر أثار حفيظة رئاسة البرلمان، كون تشكيلة السراج الوازرية التي تقدم بها، لم تحظ بثقة البرلمان بعد معارضة واسعة من أعضاء البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com