وزير خارجية مصر يدعو البرلمان الليبي للاعتراف بحكومة السراج

وزير خارجية مصر يدعو البرلمان الليبي للاعتراف بحكومة السراج

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري مجلس النواب الليبي، إلى تنفيذ مخرجات اتفاق الصخيرات القاضي بدعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، بعد أيام من رعاية القاهرة لجلسة حوار جمع السراج ورئيس البرلمان عقيلة صالح.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان صدر عنها الأحد إن ”سامح شكري استقبل وفدًا لمجلس النواب الليبي برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس محمد شعيب، ضم أربعين نائبًا يمثلون جميع الدوائر الانتخابية في ليبيا“.

وأردفت الوزارة أن ”وزير الخارحية المصري أكد على اهتمام بلاده بتهيئة المناخ السياسي الملائم، من أجل مواصلة الحوار بين مختلف الأطياف السياسية في ليبيا، باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق التوافق بين مختلف مكونات الشعب الليبي، واستكمال تنفيذ اتفاق الصخيّرات“.

واختتمت الوزارة بيانها  مشيرة  إلى أن ”الوزير شكري أكد في نهاية اللقاء على وحدة المصير والتحديات المشتركة التي يواجهها البلدان، لاسيما في ظل تصاعد خطر الإرهاب“، مؤكدا على أن ”أمن ليبيا يرتبط ارتباطًا عضويًا بالأمن القومي المصري“.

وكان مجلس النواب الليبي المعترف به دولياً عجز عن التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، بعدما فشل في تحقيق النصاب القانوني للجلسة، وسط خلافات حول برنامج عمل الحكومة وآلية التصويت عليها.

وعقد البرلمان على مدى الأيام الماضية جلسات خصصت لمناقشة برنامج عمل حكومة الوفاق الوطني والسير الذاتية للوزراء البالغ عددهم 18 وزيرا بينهم خمسة وزراء دولة.

والمجلس الرئاسي الليبي الذي يقوده السراج منبثق عن اتفاق سلام وقعه في المغرب أعضاء في البرلمان المعترف به ومقره طبرق في شرق ليبيا، والبرلمان الموازي غير المعترف به ومقره العاصمة طرابلس.

وفي ليبيا سلطتان تتنازعان الحكم منذ أكثر من عام ونصف عام، وتدفع الأمم المتحدة ومعها الدول الكبرى الى توحيد هاتين السلطتين في حكومة الوفاق الوطني على ان تتركز مهمتها الرئيسية على مواجهة تصاعد خطر داعش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com