في ظل تصاعد نفوذ طهران.. واسط العراقية تطالب بقنصلية إيرانية – إرم نيوز‬‎

في ظل تصاعد نفوذ طهران.. واسط العراقية تطالب بقنصلية إيرانية

في ظل تصاعد نفوذ طهران.. واسط العراقية تطالب بقنصلية إيرانية

المصدر: إرم نيو ـ بغداد

في ظل تصاعد النفوذ الإيراني بالعراق، طلبت محافظة واسط اليوم السبت، من وزارة الخارجية في الحكومة الاتحادية في بغداد، افتتاح قنصلية لتمثيل المصالح الإيرانية في المحافظة الواقعة على مسافة 180 كيلومترا جنوب شرق شرقي العاصمة. 

وقال ثامر الطائي عضو اللجنة الإعلامية بمحافظة واسط، في تصريح صحفي إن ”المحافظة خاطبت وزارة الخارجية العراقية حول استعداد المحافظة لافتتاح قنصلية إيرانية لما تمتلكه المحافظة لأكبر منفذ حدودي مشترك مع إيران يتم من خلاله استقبال وتوديع آلاف المسافرين واستيراد وتصدير انواع البضائع يوميا“.

ويظهر هذا الطلب مدى التغلغل الإيراني في العراق، الذي تجلى في مختلف مناحي الحياة وأخذ أبعادا طائفية، منذ الغزو الأمريكي للعراق العام 2003 الذي أطاح بنظام الرئيس الأسبق صدام حسين.

وأضاف الطائي أن ”رغبة المحافظة في افتتاح قنصلية ايرانية تأتي للمطالبات العديدة من قبل كبار رجال الاعمال والشركات والتجار العراقيين للنهوض بالقطاع التجاري بين البلدين ”.

وأشار إلى أن افتتاح القنصلية ”أصبح حاجة ملحة لمحافظة واسط ما يسهم في ادخال التكنولوجيا المتطورة التي تمتلكها ايران، وفتح التعاون الانمائي  بين الجانبين، فضلا عن تمثيل المصالح الايرانية في محافظة واسط والبحث في امكانية فتح سوق حرة واقامة معرض لكافة المنتجات الإيرانية في المحافظة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com