وزير الهجرة العراقي: عودة نازحي الفلوجة لمنازلهم تستغرق نحو 3 أشهر
وزير الهجرة العراقي: عودة نازحي الفلوجة لمنازلهم تستغرق نحو 3 أشهروزير الهجرة العراقي: عودة نازحي الفلوجة لمنازلهم تستغرق نحو 3 أشهر

وزير الهجرة العراقي: عودة نازحي الفلوجة لمنازلهم تستغرق نحو 3 أشهر

أعلن وزير الهجرة العراقي جاسم محمد عن أن إعادة نازحي الفلوجة إلى منازلهم ومناطقهم التي تم استعادتها من قبضة تنظيم داعش في حزيران/يونيو الماضي قد يستغرق نحو ثلاثة أشهر بسبب الأوضاع الصعبة حاليا في المدينة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير خلال زيارة مشتركة مع منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة ليزا ك‍راند إلى مدينة الفلوجة الثلاثاء.

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن نحو 85 ألف شخص نزحوا من الفلوجة خلال الحملة العسكرية لاستعادتها من قبضة تنظيم داعش.

وقال الوزير في تصريحاته الصحفية إن "العمل يجري الآن من قبل منظمات الأمم المتحدة وبرنامجها الإنمائي بغرض تأهيل الخدمات الأساسية في المنطقة".

وأشار وزير الهجرة إلى أن "أعمال تأهيل المدينة شملت محطة ماء الأزركية التي سيبدأ العمل بها قريباً للمباشرة بضخ المياه الى أحياء المدينة، وتأهيل محطة الكهرباء، وتأهيل أحد الجسور الرئيسة المهمة التي تربط الجانب الشرقي بالجانب الغربي للمدينة".

من ناحيته،  بين عضو مجلس محافظة الأنبار جاسم الحلبوسي في تصريحات صحفية أن"هناك تنسيقاً مشتركاً بين الحكومتين المحلية والاتحادية وأهالي الفلوجة، لتوفير الخدمات الأساسية في المدينة تمهيداً لإعادة النازحين إليها".

وقال الحلبوسي إن "العمل يجري لإعادة الخدمات الخاصة بالكهرباء والماء، وإكمال أعمال رفع مخلفات المعركة من العبوات الناسفة".

وتعتبر الفلوجة أولى المدن التي سيطر عليها تنظيم داعش مطلع العام 2014، قبل اجتياحه شمالي وغربي البلاد صيف العام نفسه، وإعلانه قيام الخلافة الإسلامية على تلك الأراضي إلى جانب أراضٍ سورية في الجانب الآخر من الحدود.

وكان الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية العراقية أعلن نهاية شهر حزيران/يونيو تحرير كامل مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الأنبار  من سيطرة داعش، نتيجة العملية العسكرية التي بدأتها القوات الحكومية في مايو/آيار الذي سبقه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com