السبسي يقترح الشاهد رئيسًا للحكومة الجديدة – إرم نيوز‬‎

السبسي يقترح الشاهد رئيسًا للحكومة الجديدة

السبسي يقترح الشاهد رئيسًا للحكومة الجديدة

المصدر: إرم نيوز – محمد رجب

كشفت وسائل إعلام تونسية، يوم الإثنين، أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اقترح اسم يوسف الشاهد رئيساً لحكومة الوحدة الوطنية.

ويشغل يوسف الشاهد، الذي ولد العام 1975، منصب وزير الشؤون المحلية في حكومة الحبيب الصيد، وهو عضو المكتب التنفيذي لحزب ”نداء تونس“، وأستاذ جامعي وخبير دولي في السياسات الزراعية، وحاصل على الدكتوراة في علوم الزراعة.

وسبق أن اقترح الرئيس السبسي، في نوفمبر/تشرين الثاني، اسم الشاهد رئيساً للجنة ”رأب الصدع“ بين الشقين المتناحرين في حزب ”نداء تونس“، لكن ذلك لم يتحقق وانقسم الحزب.

وقالت إذاعة محلية إنّ الرئيس السبسي اقترح على الأطراف المشاركة في اجتماع قرطاج، يوم الإثنين، قبول تعيين الشاهد أو تقديم مقترح آخر يحظى بالإجماع.

وانعقد مساء اليوم، بقصر قرطاج، الاجتماع الأول للمشاورات من أجل اختيار رئيس حكومة الوحدة الوطنية، بين رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وممثلي الأحزاب التسعة والمنظمات المشاركة في الحوار.

وبغضّ النظر عن موافقة الأطراف المشاركة في المشاورات، فإنّ حركة ”النهضة“ وحزب ”آفاق تونس“ وحزب ”الاتحاد الوطني الحرّ“، الذين يكوّنون الائتلاف الحاكم، أعلنوا عن قبولهم بحكومة سياسية، أي أن رئيسها يكون من الأحزاب، وبالتالي ينتظر أن تقبل هذه الأحزاب بشخص يوسف الشاهد.

وبرغم قبول هذه الأحزاب فإنّ أحزاباً أخرى مشاركة في المفاوضات سبق أن أعلنت عن رفضها أن يكون رئيس الحكومة من حزب ”نداء تونس“ ومنها حركة ”الشعب“ وحزب ”المسار“ إلى جانب ”اتحاد الشغل”، الذي يمثل ثقلاً كبيراً في الوضع السياسي والاجتماعي في تونس.

وسحب البرلمان التونسي الثقة من حكومة الحبيب الصيد،  أمس الاول، ما يحولها حكومة تصريف أعمال، إلى حين تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي دعا لها الرئيس السبسي في الثاني من يونيو الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com