كردستان العراق تنفي وجود قواعد للحرس الثوري الإيراني على أراضيها

كردستان العراق تنفي وجود قواعد للحرس الثوري الإيراني على أراضيها

المصدر: أربيل – إرم نيوز

نفى الأمين العام لوزارة قوات البيشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان شمال العراق جبار ياور، التقارير التي تحدثت عن إنشاء الحرس الثوري الإيراني قاعدة عسكرية لتدريب مليشيات شيعية من الحشد الشعبي استعدادًا للمشاركة في عمليات تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش.

وقال جبار ياور في تصريحات صحفية الأحد ”ليست هناك قواعد أو معسكرات عسكرية إيرانية في محافظة السليمانية أو باقي أراضي اقليم كردستان“، مضيفًا “ كما أنه ليست هناك قواعد عسكرية لأي قوات أجنبية“، معتبرًا ما نشرته وسائل إعلام عربية بهذا الشأن ”لا أساس له من الصحة“.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط نقلت اليوم الأحد عن مسؤولين في حكومة إقليم كردستان قولهم إن “ الحرس الثوري الإيراني بنى قاعدة عسكرية في محافظة السليمانية معقل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني حليف ايران“.

وقالت المصادر إن ”الهدف من إنشاء هذا المعسكر هو لتدريب المليشيات الشيعية التي من المتوقع أن تشارك في العمليات العسكرية البرية لتحرير محافظة الموصل من داعش“، مشيرة إلى أن ”مجموعة من قادة حزب سيتولون مهمة تدريب المقاتلين الشيعة“.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي النائب أحمد الأسدي في تصريحات صحفية إن ”العراق وقوات الحشد الشعبي ما تزال بحاجة إلى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني“.

وإقليم كردستان العراق هو إقليم عراقي يقع شمال البلاد ويتمتع بحكم ذاتي، في حين تحده إيران من الشرق وتركيا في الشمال وسوريا إلى الغرب وبقية مناطق العراق إلى الجنوب.

وتعتبر العاصمة الإقليمية للإقليم مدينة أربيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com