د. مهنا: الأزهر رفض تكفير داعش بناءً على منهج علمي – إرم نيوز‬‎

د. مهنا: الأزهر رفض تكفير داعش بناءً على منهج علمي

د. مهنا: الأزهر رفض تكفير داعش بناءً على منهج علمي

المصدر: منار مختار- إرم نيوز

قال الدكتور محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر ومسؤول العلاقات الخارجية الأزهرية، إن رفض المؤسسة الأزهرية تكفير تنظيم داعش يأتي وفق منهج علمي.

وأوضح مهنا  أن المنهج الذي استند إليه الأزهر في ذلك، منهج علمي بحت، لأن القاعدة العلمية في الأزهر الشريف والتراث الحق، تقول إنه لا يمكن إخراج إنسان من الدين، إلا بجحد ما دخل به أي بإنكاره ما دخل به، وإن ما يثبت دخول الإنسان في الإسلام هو شهادة ”أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأن يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره“.

وتابع: ”لكن هذا التنظيم مدان ومرتكب لجريمة من أخس وأبشع الجرائم في الإسلام، وهذه الجريمة يعاقب عليها بشريعة الإسلام أشد العقوبات، وإذا قمنا بتكفير أي إنسان، بسبب عمله أو إجرامه، وقعنا في نفس الفخ الذي يقوم به داعش وهو يكفر الناس لاستباحة أموالهم ودمائهم وأعراضهم ولمخالفتهم في عقائدهم، فأصبحنا كداعش وهذا غير منطقي“.

وأضاف مهنا أن القول باحتواء التراث على ما يبرر القتل ”غير صحيح“، والقضية ليست في ما قال الله وقال الرسول، وإنما في فهم ما قال الله وقال الرسول، والأزهر يستند في الفهم إلى منهج علمي يتسم بمبادئ رصينة وراسخة، هي التي جعلت منه قبلة للعلم في العالم كله.

وأوضح أن ”داعش اقتنص جزءًا من سياق التراث والنصوص وأقام أوهامًا تخدم أغراضه لأسباب ايديولوجية وعصبية ومذهبية ونفسية،           ومصالح دنيوية أخرى تبرر أفعاله، بالإضافة إلى استغلال بعض النصوص من الكتب السماوية الأخرى، وكتب أدبية وفلسفية معترف بها من العالم كله، وتفسيرها بسوء فهم، ليبرر هذا العنف والإرهاب والقتل وغيرها من الأفكار الإرهابية“.

وقال مهنا: ”إذا رجعنا إلى المناهج الأزهرية، نجد آلاف رسائل الماجستير والبحوث العلمية التي تقوم على مراجعة التراث وتجديده وفقًا للواقع“.

وحول فتح فرع لجامعة الأزهر في الإمارات، قال مهنا إنه من المفترض أن يوجد للأزهر أجنحة وأذرع في كافة أنحاء العالم، لتمثيل مبادئ الإسلام الحق ولرعاية المسلمين في الخارج بأمور دينهم ودنياهم.

وبخصوص موضوع التقارب الديني، قال القيادي الأزهري إن التقارب مطلوب ليس بين الشيعة والسنة فقط، بل بين كافة الفرق والأديان والحضارات والشعوب، ”ولكن يجب أن يتم  على أسس وأصول ثابتة، كي لا يؤدي إلى نتائج عكسية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com