أخبار

علاوي: إيران هي من تحكم العراق
تاريخ النشر: 27 يوليو 2016 14:03 GMT
تاريخ التحديث: 27 يوليو 2016 14:04 GMT

علاوي: إيران هي من تحكم العراق

الزعيم السياسي الشيعي العلماني، شن هجوماً على الصلاحيات التي منحها رئيس الحكومة حيدر العبادي لمليشيات الحشد الشعبي.

+A -A
المصدر: بغداد ـ إرم نيوز

قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق، وزعيم ائتلاف الوطنية في البرلمان، إياد علاوي، إن إيران هي من تحكم العراق، وهي التي تنتخب رئيس الوزراء، مؤكداً أنه ”ليس هناك في العراق دولة بل فوضى عارمة“.

وأوضح علاوي في مقابلة تلفزيونية، أن ”إيران تمتلك نفوذا كبيراً في العراق، وتفرض سيطرتها على مؤسسات الدولة، بل هي من تعين وتنتخب رئيساً للحكومة، وهنالك بؤر في الحكومة العراقية تبعيتها وانتماؤها لطهران، بحكم علاقاتها القديمة معهم“، مشيراً إلى أن العملية السياسية الجارية في البلاد، قامت على أساس المحاصصة الطائفية والعرقية.

وشن الزعيم السياسي الشيعي العلماني، هجوماً على الصلاحيات التي منحها رئيس الحكومة حيدر العبادي للحشد الشعبي ـ مليشيات شيعيةـ مضيفاً أن ”تعاظم دور الحشد الشعبي، يؤكد على عدم وجود دولة في العراق بل فوضى عارمة“.

وتعاظم النفوذ الإيراني في العراق، بعد سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين في نيسان 2003،على يدي قوات التحالف التي قادتها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق جورج بوش، الذي اتهم صدام بامتلاك أسلحة نووية، لكن التحقيقات كشفت زيف هذه الإدعاءات.

وتعتمد طهران على نفوذها في العراق، على الزعامات السياسية وقادة المليشيات المسلحة، التي تقاتل في العراق وسوريا، وهي مجموعات أحصتها تقارير أجنبية وصلت إلى أكثر من 50 جناحاً عسكرياً يدين بالولاء لطهران.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك