الجعفري: نأمل أن يتخلّص العراق من داعش نهاية العام 2016‎ – إرم نيوز‬‎

الجعفري: نأمل أن يتخلّص العراق من داعش نهاية العام 2016‎

الجعفري: نأمل أن يتخلّص العراق من داعش نهاية العام 2016‎

المصدر: نواكشوط- إرم نيوز

قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، اليوم الإثنين، إن ”بلاده تتطلع إلى أن تكون خالية من تنظيم (داعش) الإرهابي بحلول نهاية العام الجاري“.

وفي كلمته أمام القمة العربية الـ27 على مستوى القادة، التي انطلقت، في وقت سابق اليوم، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، طالب الجعفري مجلس الجامعة العربية بـ“تفعيل برامج دعم الاستقرار في العراق، وإعادة النازحين المتأثرين من عمليات داعش“، داعيًا لتفعيل ”منظومة العمل العربي المشترك“.

وأشار الجعفري، إلى أن 50 ألف عائلة عراقية عادت إلى منازلها في محافظة ”الأنبار“، غربي العراق، عقب تحريرها من ”داعش“، مؤكدًا أن القوات العراقية تحقق انتصارات جديدة رغم كل التحديات.

وأكد الوزير العراقي، على موقف بلاده من إدانة كافة أشكال العنف في سوريا، ورفضها كافة محاولات التدخل الأجنبي، داعيًا إلى حوار وطني يحفظ وحدة سوريا.

كما دعا إلى حل الأزمة اليمنية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل كافة الأطراف اليمنية، وكذلك الحال في ليبيا بدعم حكومة فايز السراج في مكافحة الإرهاب.

وانطلقت، في وقت سابق من اليوم، الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ27 بحضور قادة ومسؤولين عرب.

وهذه هي القمة الأولى للأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الذي تولى مهام منصبه مطلع يوليو/تموز الجاري، وهي، أيضًا، القمة الأولى التي تستضيفها موريتانيا في تاريخها.

وآلت رئاسة القمة إلى موريتانيا بعد إعلان الجامعة العربية ”اعتذار“ المغرب عن استضافتها، فيما قالت الرباط إنها تطلب ”إرجاءها بدعوى أن الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة“.

ويشارك في هذه القمة 8 من الرؤساء والقادة العرب، بينما يغيب عنها 14 آخرين لأسباب مختلفة، وبعضها غير معلن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com