بنوك مالطا تكشف عن أرصدة بالملايين للمعتصم معمر القذافي

بنوك مالطا تكشف عن أرصدة بالملايين للمعتصم معمر القذافي

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام

كشفت مصادر مصرفية، اليوم الإثنين، النقاب عن رصيد المعتصم نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، في بنوك مالطا، حيث بلغت قيمة رصيده 90 مليون يورو موزعة على حسابات مصرفية تحت مظلة تجارية.

وذكرت صحيفة ”مالطا توداي“ أن مصرف ”فاليتا“ الوطني رد بشأن مذكرة دولية تسلمها من النائب العام المالطي، للاستفسار بشأن إيداعات مالية تعود للمعتصم نجل العقيد معمر القذافي، وذلك رداً على طلب قضائي ليبي رسمي بهذا الخصوص.

وكشف المصرف المالطي أن نجل القذافي يمتلك نحو 90 مليون دولار في حسابات مصرفية، من بينها بطاقات ائتمانية، وأن تعامل القذافي الابن مع هذا المصرف بدأ عام 2002 تحت مظلة تجارية، حيث أنشأ بعض الشركات التي أدارها نيابة عنه جو ساموت أمين صندوق حزب العمّال السابق، والذي تتخذ حالياً بحقه إجراءات منفصلة في قضية احتيال واختلاس وتزوير، لتمكين رجال أعمال ليبيين من تأسيس شركات في مالطا، بهدف الحصول على تصاريح إقامة.

وبحسب الصحيفة، فقد تم العثور على بطاقات ائتمانية صادرة عن المصرف المالطي، وقت اعتقاله ثم مقتله عام 2011، دون معرفة على وجه الدقة كم تبلغ ثروة نجل القذافي، وأنه من المحتمل أن يكون قد تعامل مع مصارف أخرى في دول أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com