فلسطين تطالب بمقاضاة بريطانيا على "وعد بلفور"‎
فلسطين تطالب بمقاضاة بريطانيا على "وعد بلفور"‎فلسطين تطالب بمقاضاة بريطانيا على "وعد بلفور"‎

فلسطين تطالب بمقاضاة بريطانيا على "وعد بلفور"‎

قال رياض المالكي، وزير خارجية فلسطين، اليوم الإثنين، إن بلاده تطلب مساندتها لرفع قضية ضد بريطانيا بسبب إطلاقها "وعد بلفور"، الذي مهّد لاستيطان اليهود في أرض فلسطين.

وفي كلمته، التي ألقاها نيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي يغيب عن القمة العربية الـ27 بنواكشوط، لوفاة شقيقه، أضاف المالكي: "سنفتح ملف الجرائم الإسرائيلية منذ نهاية الانتداب البريطاني لفلسطين (1948-1920)".

وقال: "نتعاهد بأن نبقي صامدين لإنهاء الاحتلال عن أرضنا ومقدساتنا"، منددًا باستمرار إسرائيل في "الانتهاكات" ضد الشعب الفلسطيني لاسيما الأعمال الاستيطانية.

و"وعد بلفور" أصدرته الحكومة البريطانية بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، وذلك في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1917.

وأضاف: "أجدد التأكيد على أن آلية الرباعية الدولية قد فشلت في خططها بخصوص خارطة الطريق، فقد أصدرت تقريرًا ساوى بين الضحية والجلاد"، مجددًا ترحيبه بالمبادرة الفرنسية، التي تهدف إلى إقامة مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط قبل نهاية العام الجاري.

وتابع: "مقبلون على تحرك دبلوماسي دولي على أساس المبادرة العربية للسلام والمبادرة الفرنسية للسلام، ونأمل من خلالها في وضع سقف زمني للمفاوضات، وينهي الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين ويمكن بعدها لإسرائيل أن تطبّع مع العالمين العربي والإسلامي".

وحذر وزير خارجية فلسطين من تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل أن تنهي احتلالها للأراضي العربية.

وأوضح أن بلاده تدعم جهود العراق للخلاص من الإرهاب وإعادة الاستقرار، مثمنا "جهود التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن لدعم الشرعية في اليمن".

يشار إلى أنه انطلقت، في وقت سابق اليوم الإثنين، الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ27 بحضور قادة ومسؤولين عرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com