الجروان يدعو لموقف عربي موحّد ضد الاستفزازات الإيرانية – إرم نيوز‬‎

الجروان يدعو لموقف عربي موحّد ضد الاستفزازات الإيرانية

الجروان يدعو لموقف عربي موحّد ضد الاستفزازات الإيرانية

المصدر: نواكشوط – إرم نيوز   

دعا رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان، إلى اتخاذ موقف موحد ضد ما اعتبره ”تدخلا إيرانيا مستفزًا“ في بلدان عربية، واصفًا إيران بـ“الدولة غير الصديقة“.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية على مستوى القادة في دورتها الـ27 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، قال الجروان: ”لابد من تحديد موقفنا من إيران خاصة فيما يتضح لنا من نوايا سلبية منها تجاه تمويل جهات (لم يحددها) تؤجج الفتنة في بلادنا العربية“.

وأضاف ”التدخل الإيراني المستفز ببلدانا العربية، وخاصة في دولة البحرين، لا تعبّر به إيران عن أنها دولة صديقة لجيرانها“، مطالبا بإنهاء احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبوموسى).

وفي مارس/آذار الماضي، ووسط تحفظ لبناني، اعتبر مجلس وزراء الداخلية العرب، في بيان له ”حزب الله“ اللبناني ”منظمة إرهابية“، واتهمه بـ“زعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية“، وبعدها بأيام أجمع أغلب وزراء الخارجية العرب على أن الحزب ”مجموعة إرهابية“ في ظل تحفظ من لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر.

في سياق آخر، أكد الجروان، في كلمته أمام القمة العربية، أن ”القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى، ولابد من تحقيق الحل العادل الشامل المتمثل في إنهاء الاحتلال“، داعيًا لفرض عقوبات دولية على إسرائيل لإلزامها بتنفيذ الالتزامات الدولية في ظل عدم جديتها في عملية السلام واحتلالها أيضا لهضبة الجولان السورية ومزارع شبعا اللبنانية.

ودعا إلى تضامن عربي في مواجهة الإرهاب، مشيرًا إلى أن العمليات الإرهابية التي شهدتها دول عربية تهدف إلي إذكاء الصراع الطائفي وتدميرها، مدينًا بشدة العمليات الإرهابية في الدول الأوروبية.

يشار إلى أنه انطلقت، في وقت سابق من اليوم الإثنين، الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ27 بحضور قادة ومسؤولين عرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com